البرلمان الايراني يقر تعيين جنرال في الحرس الثوري وزيرا للنفط

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563716/

افادت وكالة "فارس" الايرانية بان البرلمان الايراني اقر يوم الاربعاء 3 اغسطس/اب تعيين رستم قاسمي الجنرال في حرس الثورة الاسلامية وزيرا جديدا للنفط في ايران التي ترأس حاليا منظمة "اوبك".

افادت وكالة "فارس" الايرانية بان البرلمان الايراني اقر يوم الاربعاء 3 اغسطس/اب تعيين رستم قاسمي الجنرال في حرس الثورة الاسلامية وزيرا جديدا للنفط في ايران التي ترأس حاليا منظمة "اوبك".

وقد عرض ترشيحه على البرلمان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. وايد هذا الترشيح 216 نائبا مقابل 22 صوتوا ضده، وذلك مع امتناع 7 آخرين عن التصويت. كما قام البرلمان باقرار تعيين 3 وزراء آخرين. فتسنم مهدي غضنفري منصب وزير الصناعة والمناجم والتجارة (218 صوتا لصالحه) ومحمد عباسي منصب وزير الرياضة والشباب (165 صوتا) وعبدالرضا شيخ الاسلامي وزير العمل والشؤون الاجتماعية (204 اصوات).

وكان قاسمي حتى الوقت الاخير يرأس الفرع الاقتصادي من فيلق حرس الثورة "خاتم الانبياء". واسمه وارد في قائمة الاشخاص الذين فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات عليهم.

والقى قاسمي كلمة امام البرلمان قبل التصويت وصف نفسه فيها بـ "جندي بسيط في حرس الثورة" واعلن انه سيعطي الاولوية في عمله في حال اقرار تعيينه "لتسريع الاعمال في 22 حقلا (17 منها للنفط والخمسة الباقية للغاز) تستثمرها ايران بصورة مشتركة مع الدول المجاورة".

هذا وكان وزير النفط السابق مسعود مير كاظمي قد اقيل يوم 14 مايو/ايار الماضي. واعلن الرئيس احمدي نجاد بعد ذلك انه سيتولى مهام وزير النفط شخصيا لفترة قصيرة. ولكن البرلمان اعتبر هذه الخطوة غير شرعية. وتم في بداية يونيو/حزيران تعيين محمد علي آبادي قائما باعمال وزير النفط على الرغم من انه لم تكن لديه اي خبرة للعمل في هذا المجال.

والجدير بالذكر ان ايران ترأس منظمة الاقطار المصدرة للنفط "اوبك" اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني العام الحالي، وذلك لاول مرة خلال السنوات الـ 36 الاخيرة. ويعني تعيين رستم قاسمي في منصب وزير النفط الايراني تولي جنرال من الحرس الثوري الايراني رئاسة مؤتمرات "اوبك".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك