انباء عن دخول دبابات الى ساحة العاصي وسط حماة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563708/

نقلت وكالات أنباء عن شهود عيان أن دبابات الجيش السوري دخلت يوم 3 أغسطس/آب ساحة العاصي وسط حماة تحت قصف وإطلاق نار كثيف. كما نقلت الوكالات عن نشطاء حقوقيين أنه تم قطع الاتصالات والإمدادات عن المدينة. بالمقابل قال مصدر إعلامي رسمي إن المجموعات التي وصفها بالإرهابية تواصل استهداف المؤسسات الرسمية والممتلكات العامة.

نقلت وكالات أنباء عن شهود عيان أن دبابات الجيش السوري دخلت يوم الاربعاء 3 أغسطس/آب ساحة العاصي وسط حماة تحت قصف وإطلاقِ نار كثيف.

كما نقلت الوكالات عن نشطاء حقوقيين أنه تم قطع الاتصالات والإمدادات عن المدينة، في حين اتجهت بعض المدرعات إلى السلمية قرب حماة. وأشارت المعلومات إلى أن الجيش قام بنشر الدبابات في منطقة دير الزور. وقالت "رويترز" ان وحدات من قوات المشاة والقوات الخاصة دخلت المدينة.

وشهد حماة عددا من اكبر المظاهرات الممتدة منذ خمسة اشهر ضد حكم الرئيس السوري بشار الاسد والتي تطالب بالحريات السياسية. وتقول جماعات حقوقية ان الحملة الوحشية التي شنتها قوات الامن أسفرت عن مقتل مئات المحتجين

بالمقابل قال مصدر إعلامي رسمي إن المجموعات التي وصفها بالإرهابية تواصل استهداف المؤسسات الرسمية والممتلكات العامة. ونقلت وكالة "سانا" الحكومية للأنباء عن مصدر عسكري مسؤول ان "التنظيمات الإرهابية المسلحة في محافظتي حماة ودير الزور تواصل ترويع المواطنين بنشر الشائعات الكاذبة بين صفوفهم في محاولة لتشويه صورة الجيش العربي السوري والإساءة إلى سمعته وصولا إلى إثارة الفتنة بينه وبين أهله وذويه في المحافظتين المذكورتين".

هذا وقال الخبير المستقل لدى مجلس حقوقِ الإنسان في الأمم المتحدة سابقا السيد جورج جبور في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" انه لا ريب في أن المسؤولية الاساسية في اعادة الامن والهدوء الى سورية بكل السبل الممكنة تعود الى الحكومة السورية، مضيفا ان أهم سبيل لهذا هو الحوار مع المعارضة.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

خبير روسي: الحوار قد ينقذ النظام ويعيد الاستقرار 

قال الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط ديمتري ميكولسكي في حديث لـ"روسيا اليوم" ان "عائق الوصول الى اتفاق حول سورية هو في تباين المواقف، ففي الوقت الذي ترغب الولايات المتحدة باتخاذ عقوبات ضد دمشق ترفض روسيا ذلك.. واعتقد ان هذا الموقف صحيح لانه من المستحسن عدم التدخل".

الا انه اشار الى ان "السياسة تتبلور وراء ستار كثيف جدا" معتبرا مع ذلك ان "الموقف الروسي ثابت وان التأني افضل طريق في الاوضاع الراهنة" التي تشهدها سورية.

واعرب ميكولسكي عن تفاؤله حيال الازمة السورية قائلا: "لست متشائم، اذ يوجد هناك دوما طريق للحوار والذي بمقدوره انقاذ النظام والاستقرار في هذه الدولة المحورية بالشرق الاوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية