الحكومة السودانية تهدد بانهاء مهمة بعثة السلام في دارفور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563672/

هددت الحكومة السودانية بانهاء مهمة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في اقليم دارفور في حال اصرار مجلس الامن الدولي على فرض قراره الخاص بتمديد تفويض البعثة.

هددت الحكومة السودانية بانهاء مهمة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في اقليم دارفور في حال اصرار مجلس الامن الدولي على فرض قراره الخاص بتمديد تفويض البعثة.

وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي في بيان صدر له يوم 2 أغسطس/آب "إن الحكومة السودانية تؤكد ان اي محاولة لفرض التزام جديد مخالف لما تم الالتزام به سابقا سيؤدي الي فض التعاون والتحلل من الالتزام بقبول البعثة ونشرها"، مضيفا "كما تؤكد ان محاولة الاصرار على فرض مثل هذه القرارات سيؤدي الى رفض حكومة السودان لعمل البعثة وانهاء مهمتها".

وجاء تصريح كرتي بعد صدور بيان عن الخارجية السودانية تضمن انتقادات لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2003 المتعلق بتمديد عمل البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور لعام واحد.

وقال بيان الخارجية السودانية ان "القرار مليء بالاشارات السالبة التي تجاوزها الزمن وتم حلها في اطار الالية الثلاثية مثل مشاكل التاشيرات وادعاءات القصف الجوي وانتهاكات حقوق الانسان كما ان القرار ملئ بالمعلومات المغلوطة حول عدد النازحين".

واعتبر بيان الخارجية ان ما ورد في القرار من ان "ولاية البعثة تشمل معالجة التحديات في كل السودان"، مؤكدا ان "هذا خارج نطاق ولاية البعثة وتعد مقصود على سيادة البلاد، اذ ان ولاية البعثة تقتصر على قضية دارفور".

وتعمل البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي منذ عام 2007 في اقليم دارفور حيث تدور مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردين مسلحين من الاقليم منذ عام 2003 راح ضحيتها وفقا لاحصاءات الامم المتحدة 300 الف قتيل. بينما تقول الخرطوم ان عدد القتلى لا يتجاوز عشرة الاف.

المصدر: قناة المنار

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية