مصادر دبلوماسية تتوقع توقيع صالح على المبادرة الخليجية لنقل السلطة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563658/

توقعت مصادر يمنية وخليجية يوم الثلاثاء 2 اغسطس/آب أن يعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في غضون الـ 72 ساعة القادمة عن خطوات عمليه باتجاه تفعيل المبادرة الخليجية والبدء في نقل السلطة.

 

توقعت مصادر يمنية وخليجية يوم الثلاثاء 2 اغسطس/آب أن يعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في غضون الـ 72 ساعة القادمة عن خطوات عمليه باتجاه تفعيل المبادرة الخليجية والبدء في نقل السلطة.

واشارت المصادر إلى أن المستشار السياسي للرئيس اليمني عبد الكريم الإرياني موجود حاليا في الرياض بعد أن قطع إجازته السنوية في اوروبا بصورة مفاجئة وعاد إلى العاصمة السعودية بناء على أمر من الرئيس صالح الذي لازال يتلقى العلاج في الرياض منذ مطلع شهر يونيو/حزيران الماضي بعد حادث تفجير مسجد النهدين.

وكشفت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، عن لقاء تم خلال اليومين الماضيين بين الارياني وأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ركز على البحث في تفعيل المبادرة الخليجية والبدء الفوري في تنفيذها.

بدورها ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" في عددها يوم الثلاثاء نقلا عن مصادر دبلوماسية يمنية، أن المستشار السياسي للرئيس صالح  السيد الإرياني قطع إجازته وتوجه إلى العاصمة السعودية مما له علاقة مباشرة بتفعيل المبادرة الخليجية، والدخول في عملية انتقال السلطة سلميا في اليمن، مشيرة إلى أن الإرياني تلقى مكالمة من أمين عام مجلس التعاون الخليجي الزياني ناقش معه أهمية تحريك المبادرة الخليجية والبدء الفوري في تنفيذها والتي ما زالت تنتظر توقيع الرئيس اليمني عليها.

كما المح مصدر يمني إلى وصول وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي كذلك إلى العاصمة السعودية الرياض بعد أن قطع زيارة كان من المقرر أن يقوم بها الى الولايات المتحدة الأمريكية بعد زيارة إلى لندن اختتمها قبل ثلاثة أيام.

واستنتجت هذه المصادر المختلفة أن الرئيس صالح قد يعمد إلى التوقيع على المبادرة الخليجية تمهيدا لنقل صلاحياته إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.

وقالت المصادر أن أهم سببين دفعتها الى هذا الاستنتاج، اولا وجود نص صريح في الدستور اليمني يؤكد "انتفاء" سلطة الرئيس اليمني "إذا اصبح عاجزا عن الحكم لمدة شهرين". وثانيا، هو اعلان الرئيس صالح في خطابه الأخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك عن تمسكه بالمبادرة الخليجية ، ما فسره المراقبون "بأنه مقدمة للإعلان عن قبول الرئيس بالتوقيع على المبادرة الخليجية" اي على نقل السلطة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية