سيناتور روسي: الاحداث الدامية الاخيرة في سورية تظهر ان قيادة البلاد قد تجاوزت الحد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563638/

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي في تصريح تلقته " روسيا اليوم " ان الاحداث الدامية الاخيرة في سورية تظهر ان قيادة هذه البلاد قد تجاوزت الحد الاقصى في قمع المعارضة.

أعلن ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي في تصريح تلقته " روسيا اليوم " ان الاحداث الدامية الاخيرة في سورية تظهر ان قيادة هذه البلاد قد تجاوزت الحد الاقصى في قمع المعارضة. واضاف "تبدو هجمات الدبابات التي لا يسمح بها في اي زمن ضد ابناء الوطن والعقيدة الواحدة بمثابة تحد في ايام صوم رمضان الكريم – احد اركان الاسلام الخمسة. وبالرغم من تنوع الاتجاهات السياسية للمعارضة فأن مطالبها كانت تقتصر، في المرحلة الاولية ، على اجراء تحولات ديمقراطية. بيد ان القيادة السورية ذات السلطة الفردية آثرت شن الحرب على السكان المدنيين بدلا من اجراء الاصلاحات التي نضجت الحاجة لها منذ وقت بعيد. وهذا يمثل بجلاء مظهرا لضعف النظام وخوفه من التغييرات ومن اجراء الحوار الصريح مع المعارضة".

وأكد "ان الرئيس الاسد قد جعل بأفعال التنكيل الدموي هذه من الصعب اجراء التسوية السياسية للوضع ، حيث انه أثار المواجهة المتشددة المبررة ضد النظام وضده شخصيا في داخل البلاد وخارجها. وبينما تقدم الوعود بإجراء الاصلاحات تسفك الدماء يوميا تقريبا وتجاوز عدد الضحايا من الجانبين، حسب بعض المعطيات، الألف شخص. ان افعال القيادة السورية تفاقم الوضع فحسب ، وتتبدد الآمال في اجراء الحوار السياسي مع كل هجوم تشنه الدبابات وقوات المشاة الحكومية. وبهذا يصم النظام الحالي نفسه بصفة الدموي ، ومثل هذه الانظمة في زماننا مصيرها الزوال – ان لم يكن غدا ففي المستقبل التأريخي المنظور".

واشار السيناتور الروسي  مارغيلوف الى "ان المجتمع الدولي قلق للغاية بسبب افعال العنف في هذا البلد العربي الكبير. وتدل على ذلك نتائج الاجتماع الطارئ لمجلس الامن الدولي الذي عقد بدعوة من المانيا. وحسب المعلومات التي تسربت من هذا الاجتماع المغلق فأن صبر اعضاء مجلس الامن الدولي قد بلغ حده الاقصى. ومن المستبعد ان يكون المقصود القيام بتدخل عسكري كما حدث في ليبيا، ولكن قد يعقب صدور الادانة الشديدة فرض عقوبات أشد".

خبير روسي:الامم المتحدة لم تفعل شيئاً لجهة كشف  الحقائق حول ما يجري في سوريا

وفي هذا السياق نفى  مدير معهد النمو السكاني والتنمية المحلية يوري كروبنوف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" 2 آب/أغسطس أنه لم يجر أي تغيير في موقف موسكو من القيادة السورية رغم تصريحات السيناتور ميخائيل مارغيلوف الأخيرة والتي إعتبرها إشارة باتجاه "الكارثة" التي تجري في سورية.  وذكَر كروبنوف  بتصريح الرئيس دميتري مدفيديف بأن قراراً ضد سورية يشبه القرار 1973 بحق ليبيا "لن يصدر". وذكر كروبنوف  بأن روسيا والصين ستلجآن إلى إستخدام  حق النقض الفيتو ضد اي مشروع قرار من قبل مجلس الأمن ضد دمشق.

وقال كروبنوف بان الامم المتحدة قادرة على كشف الحقائق تجاه ما يجري في سورية لكنها "لم تفعل شيئاً. وأضاف إنه  لا يمكن تبرير "الجرائم" التي تحصل في سورية، لافتاً بأن  الأحداث هناك  يشارك فيها "طرفان".

ورداً على سؤال حول سبل الخروج من الأزمة قال كروبنوف بأنه لا توجد وصفات جاهزة يمكن "تطبيقها" في كل الحالات،  مشدداً على ضرورة الإنطلاق من مراعاة سيادة الدولة السورية وتشكيل لجنة خاصة لتقصي الحقائق حول الأحداث الجارية هناك.

الخبير الروسي يوري كروبنوف

محلل سياسي سوري: ليس النظام وحده من يتحمل مسؤولية التصعيد الأمني في البلاد

بدوره قال المحلل السياسي السوري  كامل صقر في إتصال هاتفي من دمشق مع "روسيا اليوم" 2 آب/أغسطس ان موقف السيناتور ميخائيل مارغيلوف يعتبر لافتاً، لكنه اشار إلى انه ليس النظام السوري وحده يتحمل المسؤولية حول التصعيد الأخير للأحداث في سوريا والتي شهدت إنتقال بعض المناطق إلى التسلح واستدعى ذلك ردة فعل قوية من قبل قوات الجيش السوري.

ورأى صقر أن  "تراجع الحل السياسي وتأخر القيام بالإصلاحات" ساهم في تفاقم الأزمة وتقدم تيارات شعبية تفكر باللجوء الى السلاح لـ"مقارعة"الدولة لإيصال مطالبها السياسية.

وأعرب صقر عن إعتقاده بأن موسكو تتفهم خصوصية الوضع السوري، وشكك بإن تكون تصريحات مارغيلوف مقدمة لتغير  في الموقف الروسي من الأحداث في سورية. كما شدد صقر على إصرار القيادة السورية منع تمدد المظاهر المسلحة في البلاد وإعادة الأمور إلى مربع الحل السياسي.

المحلل السياسي كامل صقر

وفي حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق قال المحلل السياسي السوري شريف شحادة ان "هناك تضخيم اعلامي، اذ كل ما يثار ويذكر عن طريق نشطاء ولجان حقوق انسان كذب ويجري تضخيم اعداد القتلى، والامر معكوس على امر الواقع". واشار الى ان هناك محاولة لـ"اسقاط سورية وليس النظام السوري" وان "الولايات المتحدة واوروبا تفاجأوا بحجم الاصلاحات المعلنة في سورية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية