نتانياهو مستعد للتفاوض مع الفلسطينيين على اساس حدود 67

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563611/

ذكرت مصادر حكومية اسرائيلية يوم 1 أغسطس/آب ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافق على الصيغة الأمريكية التي تبنتها اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ذكرت مصادر حكومية اسرائيلية يوم 1 أغسطس/آب ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافق على الصيغة الأمريكية التي تبنتها اللجنة الرباعية الدولية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "مصدر سياسي مسؤول" في ديوان رئيس الوزراء قوله إن الصيغة التي وافق عليها نتنياهو تقضي بأن تكون حدود عام 1967 أساساً للمفاوضات مع الاتفاق على تبادل الأراضي بين الجانبين، مضيفة استنادا الى المصدر انه "برغم هذه الموافقة، فإن إسرائيل تحتفظ بحقها في التحفظ على بعض الطروحات الدولية".

من جهتها نقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن مصدر حكومي قوله إن نتانياهو يقبل عملياً بإطار يسمح بـ"التنازل" للفلسطينيين عن بعض الأراضي الواقعة على حدود الضفة الغربية، مشددة على ان إسرائيل لن تنسحب من كل أراضي الضفة.

وأضاف المصدر "من خلال إطار عملي لاستئناف المفاوضات، نحن مستعدون للموافقة على بعض العناصر التي قد تكون صعبة بالنسبة لإسرائيل"، في اشارة الى خطة أوباما للتسوية، لافتا الى أن جزءاً من هذا التحول يعتمد على استعداد الفلسطينيين للذهاب إلى الأمم المتحدة طلباً لاعتراف دولي بالدولة الفلسطينية. بيد أن مسؤولين فلسطينيين أكدوا أنهم لم يتلقوا أي اقتراح من الحكومة الإسرائيلية بهذا الصدد.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اقترح على الفلسطينيين والإسرائيليين، في خطاب ألقاه في مايو/أيار الماضي، "التفاوض على الحدود استناداً إلى خطوط الرابع من حزيران عام 1967، مع الأخذ في الاعتبار الوقائع الديموغرافية على الأرض"، لكن نتانياهو أعرب حينها عن رفضه لهذا الاقتراح باعتبار أن حدود العام 1967 لا تشكل "خطوطاً دفاعية بالنسبة لأمن إسرائيل".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية