مولن في العراق لمطالبة بغداد بالإسراع في اتخاذ قرار حول ابقاء القوات الأميركية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563608/

حث رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الأميرال مايكل مولن السلطات العراقية على الاسراع في اتخاذ قرار حول احتمال تمديد بقاء القوات الاميركية في البلاد الى ما بعد موعد الانسحاب المقرر. ودعا مولن الذي وصل بزيارة عمل الى العراق يوم 1 اغسطس/آب دعا بغداد الى عدم تأجيل التوجه الى واشنطن بطلب ابقاء القوات.

حث رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الأميرال مايكل مولن السلطات العراقية على الاسراع في اتخاذ قرار حول احتمال تمديد بقاء القوات الاميركية في البلاد الى ما بعد موعد الانسحاب المقرر في ديسمبر/كانون الأول العام الحالي.

ودعا مولن الذي وصل بزيارة عمل الى العراق يوم الاثنين 1 اغسطس/آب دعا بغداد الى عدم تأجيل التوجه الى واشنطن بطلب ابقاء القوات الامريكية أو الاعلان عن رغبتها في انسحاب القوات قائلا " المسألة تكمن في أننا على حافة موعد نهائي، ونحتاح إلى جواب". وحذر مولن من ان الابطاء في اتخاذ القرار قد يضر مسيرة الانسحاب.

واجرى مولن مباحثات مع  رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اعرب عن أمله في أن تتوصل الاطراف السياسية إلى اتفاق حول هذه المسألة خلال اجتماعها المقرر عقده يوم الثلاثاء 2 اغسطس/اب . وأضاف المالكي ان القرار النهائي يعود إلى الكتل السياسية ومن ثم مجلس النواب، مشددا مع ذلك على "ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين مهما كانت طبيعة القرار"، مؤكداً أيضاً على "ضرورة استمرار التعاون في مجال التسليح بين بغداد وواشنطن وخاصة في موضوع الدفاعات الجوية وتأمين حاجة العراق العاجلة لهذا النوع من الدفاعات".

يذكر ان تعداد القوات الامريكية في العراق لا يتجاوز حاليا 47 الفا، ووفقا لاتفاقية امنية موقعة بين بغداد وواشنطن يجب اتمام انسحابهم من البلاد بنهاية العام الحالي. وقال عدد من المسؤولين الامريكيين الشهر الماضي ان الولايات المتحدة تنوي تمديد بقاء ما بين 8.5 الف و10 الف جندي في العراق بعد الموعد المذكور في حال موافقة بغداد على ذلك.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية