بوتين: قرار الكونغرس لرفع سقف الدين الامريكي ليس إلا تأجيلا لحل القضية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563581/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان قيام الادارة الامريكية برفع سقف الديون الحكومية يؤجل فقط موعد اتخاذ قرارات حاسمة بالنسبة الى الاقتصاد الامريكي الذي "يستغل احتكار الدولار بشكل طفيلي".

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اثناء لقائه مع المشاركين في المنتدى الشبابي على ضفة بحيرة سيليغير شمال غربي موسكو يوم الاثنين 1 اغسطس/اب ان قيام الادارة الامريكية برفع سقف الديون الحكومية يؤجل فقط موعد اتخاذ قرارات حاسمة بالنسبة الى الاقتصاد الامريكي الذي "يستغل احتكار الدولار بشكل طفيلي".

وجاء في تعليق بوتين على توصل الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الامريكي الى حل وسط حول حجم رفع سقف الديون الامريكية انه "ليس اي شيء جيد في هذا الامر، فان ذلك مجرد تأجيل لموعد اتخاذ القرارات الحاسمة".

ويعتقد رئيس الوزراء ان ذلك يدل على ان "البلاد عليها الكثير من الديون، مما يعني ان الموارد المتوفرة لديها لا تكفي لسد حاجاتها. وهي تلقي جزء من العبء على عاتق الاقتصاد العالمي بأسره، وتعيش على حساب الاقتصاد العالمي، وتستغل بشكل طفيلي الموقع المحتكر الذي يتمتع به الدولار" في الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك فان قرار اعضاء الكونغرس يعد متزنا في ظل الظروف الراهنة، حسب رأي بوتين. واشار رئيس الحكومة الروسية الى ان عجز الولايات المتحدة عن تسديد ديونها لن يؤدي الى اي شيء ايجابي بالنسبة الى الاقتصاد العالمي. وقال ان "الاقتصاد المعاصر يقع تحت تأثير العولمة، وان كافة الدول تتوقف بعضها على البعض بشكل او بآخر، وعندما يتعرض الاقتصاد الامريكي، وهو الاقتصاد الرائد في العالم، لاضطراب بنيوي، فلا ينطوي ذلك على اي شيء إلا مخاطر". واستطرد قائلا ان "القضية تتلخص ليس في ان جزء كبيرا  من احتياطيات روسيا والصين من الذهب والعملات الصعبة يحسب بالدولارات، بل في ان الاضطراب قد تصيب الاقتصاد العالمي بأسره".

واورد بوتين آراء بعض الخبراء القائلين بان العجز عن تسديد الديون قد يصب لصالح الولايات المتحدة. واوضح ان ذلك بالاضافة الى انخفاض قيمة الدولار "سيسمح بتهيئة ظروف أفضل للتصدير" والتصدي للصين والمنافسين الاوروبيين. واضاف قوله: "ولكنهم تحلوا بما يكفي من التفكير السليم والمسؤولية لاتخاذ هذا القرار المتزن".

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم