المبعوث الامريكي الى افغانستان: بلادي لا تبحث مع طالبان احتمال مشاركتها في قيادة افغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563563/

قال  المبعوث الامريكي الى افغانستان وباكستان مارك غروسمان في حديث ادلى به لوكالة انترفاكس ـ كازاخستان في 1 اغسطس/آب ان واشنطن تخوض في افغانستان مفاوضات، وضمنا مع حركة "طالبان" ، الا انها لا تنظر في احتمال مشاركة الحركة في قيادة البلاد.

 

قال  المبعوث الامريكي الى افغانستان وباكستان مارك غروسمان في حديث ادلى به لوكالة انترفاكس ـ كازاخستان في 1 اغسطس/آب ان واشنطن تخوض في افغانستان مفاوضات ضمنا مع حركة "طالبان" الا انها لا تنظر في احتمال مشاركة الحركة في قيادة البلاد.

واكد انه على الحركة ان تقوم بخيار هام جدا في اقرب الايام وهو إما مواصلة مقاومتها واصابتها بالفشل عسكريا و إما التعاون مع حكومة افغانستان وشعبها وسلوك طريق المصالحة.

واضاف غروسمان ان الولايات المتحدة تستخدم  في المنطقة طيفا واسعا من الاتصالات على اختلافها وضمنها مع "طالبان". وقال "لدينا فكرة نود ايصالها الى طالبان: اذا اردتم العيش في المجتمع الافغاني فعليكم ان تقطعوا علاقاتكم مع القاعدة وتعيشوا وتنشطوا في اطر الدستور الافغاني وخاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة.

وحسب رأي غروسمان فانه من المهم ان تدرك حركة طالبان اهمية دعم مسيرة التسوية السلمية والمصالحة التي ترمي اليها الحكومة الافغانية. واكد ان التسوية والمصالحة في المجتمع الافغاني يمكن ان تضعا حدا للازمة المستمرة في افغانستان على مدى 30 سنة.

ويذكر ان الرئيس الافغاني حامد كرزاي اعلن في يونيو/حزيران ان ممثلي  الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الاجنبية يخوضون مفاوضات مع قيادة "طالبان" من اجل تسوية النزاع في افغانستان سلميا. واكد على حقيقة تلك المعلومات ايضا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ الذي ابلغ ان شخصيات رسمية بريطانية تشارك في المفاوضات مع حركة "طالبان" من اجل التوصل الى اتفاقية مصالحة معها.

وبالمقابل وزعت الحركة بيانا نفت خوضها اية مفاوضات مع الولايات المتحدة او بلدان اخرى

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)