إلقاء القبض على زعيم كارتل خواريث للمخدرات في المكسيك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563559/

تمكنت السلطات المكسيكية يوم 1 اغسطس/آب من اعتقال خوسيه انطونيو اكوستا إرناندث المعروف كدييجو احد اكثر المجرمين المطلوبين للعدالة في المكسيك، وهو زعيم عصابة كارتل "خواريث" للمخدرات المتورط  في قتل 1.5 ألف شخص.

تمكنت السلطات المكسيكية يوم 1 اغسطس/آب من اعتقال خوسيه انطونيو اكوستا إرناندث المعروف كدييجو احد اكثر المجرمين المطلوبين للعدالة في المكسيك، وهو زعيم عصابة كارتل "خواريث" للمخدرات المتورط  في قتل 1.5 ألف شخص.

وتفيد وكالة "نوتيمكس" المكسيكية ان اكوستا إرناندث متورط في قتل 1.5 ألف شخص في مدينة سيوداد خواريث شمال البلاد. وكانت الشرطة قد اعلنت جائزة قدرها 15 مليون بيسو مكسيكي ، ما يعادل نحو مليون دولار امريكي ، لقاء ابلاغها عن موقع اقامة رئيس الكارتل المذكور.

وقال رامون ادواردو بيكينيو رئيس ادارة مكافحة تهريب المخدرات لدى الشرطة المكسيكية  قال ان دييجو بدأ نشاطه الاجرامي عام 2008 . وانه متورط بقتل المدنيين  وافراد من الشرطة وافراد من جماعات منافسة له واعضاء بعصابته فقد الثقة بهم.  وبصورة خاصة قام دييجو بتدبير تفجير سيارات في مدينة سيوداد خواريث  في يوليو/تموز عام 2010 اسفر عن مقتل بضعة اعضاء في كارتل "باسيفيكو" وعدد من رجال الشرطة القادمين الى موقع ارتكاب الجريمة.

ويتحمل دييجو المسؤولية  عن مقتل  19 شخصا في مستشفى لمدمني المخدرات في يونيو/حزيران عام 2010 وعن محاولة اغتيال وكيل النيابة العامة في وكالة جياوا المكسيكية.

واشار ممثل الشرطة المكسيكية ان عملية  اعتقال دييجو جرت بفضل تبادل معلومات بين الشرطة المكسيكية والوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات.

يذكر ان الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون أعلن بعد تسلم زمام السلطة في المكسيك عام 2006 الحرب على  الجرائم المنظمة وعصابات المخدرات. وقد تم  ارسال نحو 60 ألف عسكري الى المناطق المتاخمة للحدود مع الولايات المتحدة. لكن الوضع لم يتحسن لحد الآن بالرغم من الاجراءات المتخذة ، علما ان 40 ألف شخص قد سقطوا على ايدي عصابات المخدرات  خلال اعوام ولاية كالديرون الرئاسية.

ويقول الخبراء المستقلون  ان دخل عصابات المخدرات المكسيكية الناتجة عن تهريب المخدرات الى الولايات المتحدة التي تعد دولة مستهلكة رئيسية للكوكاين تبلغ  زهاء 40 مليار دولار كل سنة.

المصدر : وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك