ليبيا.. المعارك في زليتن والناتو يتعهد بمواصلة عملياته في ليبيا بعد انسحاب النرويج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563533/

اكد مصدر مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان الناتو سيواصل عملياته في ليبيا حتى تحقيق اهدافها رغم خروج النرويج من الائتلاف الغربي، مضيفا ان القرار النرويجي لن يؤثر في وتائر سير العملية أو أهدافها. وميدانيا اقترب الثوار من بلدة زليتن بعد معارك ضارة استمرت لـ 48 ساعة.

اكد مصدر مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان الناتو سيواصل عملياته في ليبيا حتى تحقيق اهدافها رغم  خروج النرويج من الائتلاف الغربي. وفي تعليقه على موقف الحلف من قرار النرويج الانسحاب قال المصدر لوكالة ايتار – تاس للأنباء يوم الاثنين 1 اغسطس/آب ان الموقف النرويجي "لن يكون له أي تأثير واقعي في وتيائر سير عملية "الحامي الموحد" أو أهدافها".

يذكر ان النرويج انسحبت من العملية اعتبارا من يوم الاثنين 1 اغسطس/اب، بعد ان نفذت طائراتها آخر التحليقات الدورية في سماء ليبيا يوم الاحد. وكانت النرويج اعلنت عن انسحابها من العملية في يونيو/حزيران الماضي، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف استخدام طيرانها الحربي في ليبيا خلال 4 أشهر.    

يذكر انه يشارك الآن في العمليات العسكرية بليبيا بشكل مباشر قوات 7 دول أعضاء في التحالف الغربي هي فرنسا وبريطانيا وكندا وايطاليا واسبانيا وبلجيكا وتركيا، كما سمحت اليونان للحلفاء استخدام قواعدها العسكرية . وكانت الولايات المتحدة تخلت منذ مارس/آذار عن لعب الدور الرئيسي في العملية حيث أوقفت كافة التحليقات الحربية لطيرانها، مع انها سمحت للحلفاء استخدام طائرات بدون طيار امريكية وغيرها من الاسلحة والمعدات العسكرية، وبذلك لم تنسحب رسميا من العملية.

هذا وميدانيا اقترب الثوار من دخول بلدة زليتن الساحلية بعد معارك ضارة استمرت لـ 48 ساعة. وقالت "رويترز" ان خسائر الثوار تجاوزت 27 شخصا. وافادت "رويترز" نقلا عن قائد محلي للثوار ان الحرب تحولت الى قتال في الشوارع، كما ذكر أن قوات المعارضة استولت على بعض المعدات والمركبات تعود لكتائب معمر القذافي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية