البرلمان العراقي يصوت بالإجماع على تقليص عدد الوزارات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563526/

صوت البرلمان العراقي بالإجماع على إلغاء وزارات الدولة باستثناء ثلاث، وهي وزارات الدولة لشؤون المرأة والمحافظات والبرلمان ضمن خطة ترشيق الحكومة تتكون من ثلاث مراحل أعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي الشهر الماضي.

في جلسة برلمانية هادئة يوم 31 يوليو/تموز صوت البرلمان العراقي بالإجماع على ترشيق الحكومة وتقليص عدد وزاراتها بناء على طلب رئيس الوزراء نوري المالكي.

هذا التقليص تضمن إلغاء وزارات الدولة باستثناء وزارات الدولة لشؤون المرأة والمحافظات والبرلمان على أن تعوض الجهات المتضررة من هذا التقليص بمناصب ومواقع وظيفية أخرى.

وعلى الرغم من الإجماع الذي حصل على تقليص عدد الوزارات إلا أن الحقائب الأمنية مازالت شاغرة تنتظر التوافقات السياسية التي نادرا ما تحصل. المالكي أعلن أنه سيسند وزارة الدفاع وكالة إلى وزير الدفاع الأسبق ووزير الثقافة الحالي سعدون الدليمي إذا رفضت الكتل السياسية الأسماء المرشحة لهذا المنصب.

وفي الوقت الذي أكد فيه المالكي أنه قدم تقريره حول قدرة القوات العراقية في بسط الأمن بعد الانسحاب الأميريكي ملوحا باحتمالية استقدام مدربين للقوات العراقيه نفى رئيس مجلس النواب وصول أي تقرير حول هذا الموضوع.

رئيس الوزراء أوضح أن العراق سيقوم بشراء 36 طائرة مقاتلة من نوع "اف-16" لدعم وتعزيز القوات الجوية .

ووفقا لخطة التقليص في عدد الوزارات قدم المالكي برنامج حكومته إلى البرلمان لتقييمه وإبداء الرأي في القادم من الأيام.

المزيد في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية