شافيز يبحث في كييف تعزيز التعاون بين فنزويلا وأوكرانيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56352/

بحث الرئيسان الفنزويلي هوغو شافيز والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في كييف يوم الاثنين 18 أكتوبر/تشرين الأول آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين واتفقا على فتح بعثة دبلوماسية فنزويلية في أوكرانيا. وقال الرئيس الأوكراني في مؤتمر صحفي عقد عقب المباحثات إن "فنزويلا مستعدة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات مع أوكرانيا".

بحث الرئيسان الفنزويلي هوغو شافيز والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في كييف يوم الاثنين 18 أكتوبر/تشرين الأول آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين واتفقا على فتح بعثة دبلوماسية فنزويلية في أوكرانيا.

ويقوم الزعيم الفنزويلي حاليا بأول زيارة له إلى أوكرانيا وينوي خلالها التعرف على مجمع صناعة الطائرات في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني في مؤتمر صحفي عقد عقب المباحثات إن "فنزويلا مستعدة لبدء مرحلة جديدة في العلاقات مع أوكرانيا"، مشيرا إلى أنه يعتبر لقاءه مع نظيره الفنزويلي "سعيا لتعزيز استقلالنا".

من جانبه أكد هوغو شافيز على أهمية إقامة "حوار نشيط بين البلدين" ووافق على ضرورة إعداد "خارطة طريق" للتعاون الفنزويلي الأوكراني في مجالات الطاقة والغاز والنفط والزراعة والتعليم والصناعات الحربية.

أوكرانيا ستبدأ قريبا باستخراج النفط والغاز في فنزويلا

من جهة أخرى قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إن التعاون في مجال النفط والغاز يتسم بأهمية أولية في العلاقات الثنائية بين أوكرانيا وفنزويلا.

وأضاف يانوكوفيتش إن بلاده ستقوم بنقل النفط الفنزويلي إلى بيلاروس عبر خط أنابيب "أوديسا برودي" بدلا من نقله عبر السكك الحديدية.
وبدوره أكد هوغو شافيز أن نقل النفط الفنزويلي عبر الأراضي الأوكرانية لا يتعارض مع مصالح روسيا وأن القيادة الروسية لم تعترض على هذا القرار.
كما أكد الرئيس الفنزويلي على أن بلاده مهتمة بشراء طائرات من طراز "أنطونوف" من أوكرانيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم