خامنئي يدعو الى ضرورة تشكيل الحكومة العراقية بأسرع وقت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56347/

دعا على خامنئي مرشد جمهورية ايران الاسلامية يوم الاثنين 18 اكتوبر/تشرين اول خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في طهران الى ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة العراقية وتحقيق الامن والاستقرار في البلاد. هذا واكد نجاد خلال لقائه المالكي دعمه للحكومة العراقية برئاسته.

دعا على خامنئي مرشد جمهورية ايران الاسلامية يوم الاثنين 18 اكتوبر/تشرين اول خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في طهران الى ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة العراقية وتحقيق الامن والاستقرار في البلاد. 
وقال خامنئي ان العراق بلد شقيق لجمهورية ايران الاسلامية، داعيا الساسة العراقيين الى التركيز على موضوع تشكيل الحكومة، وتحقيق الامن والاستقرار في البلاد، مشيرا الى انهما من اهم مطالب الشعب العراقي. 
واعتبر خامنئي الوضع الامني في العراق بانه افضل من السابق. واضاف "رغم وجود الاستقرار النسبي لازال هنالك خلل امني في العراق ويعود جزء منه الى الامور التي تفرضها بعض القوى التي ترى مصالحها السياسية في زعزعة الامن".

 من جانبه اعرب المالكي عن تطلعه الى مساهمة ايران وجميع دول المنطقة في كل مايسهم في دعم حملة البناء والاعمار وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة .
وقال المالكي ان العلاقات الاستراتيجية التي تربط العراق وايران بحاجة الى تواصل مستمر وتبادل للزيارات، وان تعاون دول المنطقة العربية والاسلامية يصب في خدمة شعوبها واستقرارها وازدهارها .
هذا وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" في طهران ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ناقش مع المالكي أزمة تشكيل الحكومة العراقية والاوضاع الأمنية في البلاد.
واضاف المراسل ان نجاد اكد خلال اللقاء دعمه للحكومة العراقية برئاسة المالكي.

كما اجرى المالكي مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.
كما عقد مع النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي اجتماعا جرى خلاله التأكيد على اهمية تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
ويترأس المالكي وفدا رسميا يضم عددا من الوزراء والشخصيات السياسية، من  بينهم وزيرا الخارجية هوشيار زيباري والدفاع عبد القادر العبيدي.
وتأتي هذه الجولة في وقت لا يزال فيه تشكيل الحكومة العراقية الجديدة متعثرا، رغم مرور أكثر من 7 أشهر على الانتخابات التشريعية في البلاد.

المحلل السياسي من طهران محمد شمص

 

المحلل السياسي ابراهيم صالح من بغداد

 من واشنطن البروفسور ادمون غريب استاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون الامريكية

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية