نشطاء سوريون :الجيش السوري يقتحم حماة بالدبابات.. وأنباء عن سقوط عشرات القتلى والجرحى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563457/

نقلت وكالة "فرانس برس" عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ما لا يقل عن 45 شخصاً قتلوا، وأصيب العشرات، إثر قيام الدبابات باقتحام مدينة حماة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد 31 يوليو/تموز. وقال المرصد ان حصيلة ضحايا اقتحام الجيش السوري للمدينة قد تصل الى مئة شخص.

نقلت وكالة "فرانس برس" عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ما لا يقل عن 45 شخصاً قتلوا، وأصيب العشرات، إثر قيام الدبابات باقتحام مدينة حماة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد 31 يوليو/تموز.

وقال المرصد ان حصيلة ضحايا اقتحام الجيش السوري للمدينة قد تصل الى مئة شخص.

ونقلت الوكالة عن طبيب أن 51 مصاباً وصلوا حتى الآن إلى مستشفى "بدر" الذي يواجه نقصاً في الدم، مؤكداً أن الدبابات تحاصر مستشفى آخر هو "الحوراني".

من جانب آخر، نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي-بي-سي" عن الكريم ريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان ان عدد الضحايا في حماة تجاوز 60 شخصا.

هذا ونقلت القنوات العربية الفضائية عن سكان محليين ان القوات الحكومية تجدي حملة مداهمات واسعة في المدينة وتعتقل العشرات بينهم نساء. كما أفادت بوقوع 3 انفجارات في ساحة العاصي بوسط المدينة.

وقالت مصادر محلية أن الدبابات دخلت حماة فجر يوم الاحد من 4 جهات وهذا بعد نحو شهر من محاصرة المدينة التي شهدت بعضا من اكبر المظاهرات ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان  قوله إن قناصة الجيش قد استمكنوا في مقر شركة الكهرباء وسجن المدينة الرئيسي، وان التيار الكهربائي قد قطع عن احياء حماة الشرقية.

بيان رسمي سوري: عنصران من قوات حفظ النظام قتلا في حماة

وفي اول تعليق رسمي سوري على اقتحام الجيش لحماة وتطورات الاحداث فيها، جاء في بيان بثته وسائل الإعلام الرسمية أن عنصرين من قوات حفظ النظام قتلا برصاص من وصفهم بـ "مجموعات مسلحة في حماة".

واشار البيان الى ان هذه المجموعات "قامت بإحراق مخافر الشرطة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وأقامت الحواجز والمتاريس وأشعلت الإطارات في مداخل وشوارع المدينة". واضاف البيان الرسمي ان وحدات من الجيش تعمل على إزالة المتاريس والحواجز التي نصبها المسلحون في مداخل المدينة.

المرصد السوري لحقوق الانسان: 19 قتيلا في دير الزور و4 في بلدة الحراك بمحافظة درعا

قال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان العملية العسكرية التي يجريها الجيش السوري في مدينة دير الزور، أسفرت يوم الاحد عن مقتل 19 مدنيا على الأقل.

من جانب آخر، قال المرصد ان 4 أشخاص قتلوا يوم الاحد برصاص قوات الامن في بلدة الحراك بمحافظة درعا.

من جانب آخر، نقلت قناة "العربية" عن نشطاء سوريين ان القوات الحكومية قتلت 6 مدنيين في درعا واعتقلت العشرات، وان الجيش السوري اقتحم صباح يوم الاحد ايضا مدينة البوكمال على الحدود مع العراق.

كما ذكرت قناة "العربية" أن بلدة معرة النعمان في محافظة إدلب وبلدة الصنمين شمال درعا تشهدان إطلاق نار كثيفا على المتظاهرين ضد النظام السوري.

محلل سوري: السلطات السورية استنفدت كافة وسائل التسوية السلمية في حماة

قال المحلل السياسي السوري حميدي العبد الله في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" انه من المعروف ان المحتجين سيطروا على مدينة حماة منذ أكثر من شهرين، وان السلطات امتنعت عن اللجوء الى القوة وبذلت أقصى الجهود من أجل التوصل الى التسوية بطرق سلمية.

وتابع العبد الله قائلا ان المدينة وضواحيها تحولت خلال هذه الفترة الى ملاذ لمجموعات مسلحة نفذت عددا من الاعتداءات على وسائل النقل كما قامت بتنفجير أنبوب للغاز.

وقال المحلل السياسي انه "بعد ان استنفدت السلطات السورية كافة الوسائل من اجل إعادة الامن والاستقرار الى المدينة، اضطرت قوات من الامن والجيش السوري للدخول الى المدينة من اجل ملاحقة المجموعات التي رفضت الاستجابة لندائات الحكومة الى الحوار".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية