ملك المغرب يحدد أولويات سياسة بلاده الخارجية والداخلية في خطاب العرش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563435/

أكد الملك المغربي محمد السادس في خطابه بمناسبة يوم العرش على أن السلام في الشرق الأوسط مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار. وفي الشأن الداخلي دعا إلى استحثاث اجراء الانتخابات البرلمانية واكد على أهمية تفعيل آليات الدستور الجديد.

دعا العاهل المغربي محمد السادس الرباعية الدولية لتحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن السلام في الشرق الأوسط يمر عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية.

وقال في خطاب وجهه يوم 30 يوليو/تموز إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لاعتلاء العرش: "بصفتنا رئيسا للجنة القدس، فإننا نوجه نداء للرباعية الدولية، لتحمل مسؤولياتها في  هذه المرحلة الدقيقة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي". وجدد الملك التأكيد على أن السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الأوسط "يمر عبر ضمان حقوق جميع شعوب المنطقة في الحرية والاستقرار والازدهار، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار، عاصمتها القدس الشرقية". كما أكد الملك على أهمية علاقات المغرب مع عمقه الإفريقي، مشددا  حرصه على اتباع نهج "مقاربة متجددة، قائمة على التضامن، ومبنية على تعزيز الأمن والاستقرار، خاصة في منطقة الساحل والصحراء؛ فضلا عن خلق شروط تنمية بشرية، تسهم في النهوض بالإنسان الإفريقي، طبقا لأهداف الألفية للتنمية". وعلى صعيد آخر أشار العاهل المغربي إلى أن ما يجري من أحداث ومتغيرات في منطقة جنوب المتوسط، "يؤكد ضرورة تحقيق نقلة نوعية في مسارات الشراكة بين الشمال والجنوب، من أجل خلق فضاء اقتصادي وإنساني متضامن ومنسجم، تتقاسم شعوبه قيم الديمقراطية والتنمية المشتركة". وأكد العاهل على أنه يمكن لشراكة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، بمختلف أبعادها، أن تشكل مصدر إلهام لصياغة هذه المقاربة المتكافئة، ذات المنافع المتبادلة. وفي الشأن الداخلي دعا العاهل المغربي الى استحثاث اجراء الانتخابات البرلمانية وتعيين رئيس وزراء جديد. واعتبر الملك أن أهم شيء هو البدء بانتخاب مجلس المستشارين الجديد لتعيين رئيس حكومة جديد من الحزب الذي يفوز في الانتخابات.

وأكد الملك أن "تفعيل آليات الدستور الجديد لن يحجب ضرورة مواصلة جهود التنمية"، مشددا على أن "لا مجال للمساومة بشان وحدة التراب المغربي". وقال: "إننا نتابع بانشغال ما يجري في دول عربية من تحديات".

المصدر: وكالات مغربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية