مزرعة "تيرسكي" للخيول الاصيلة بشمال القوقاز تستضيف مهرجان الخيول العربية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563430/

افتتح برنامج مهرجان الخيول العربية في مزرعة "تيرسكي" للخيول الاصيلة الذي اقيم يوم 30 يوليو/تموز بالقرب من مدينة جيليزنوفودسك بشمال القوقازبتقديم  عروض الفرسان الشباب من مدرسة الفروسية التابعة للكرملين.

 

افتتح برنامج مهرجان الخيول العربية في مزرعة "تيرسكي" للخيول الاصيلة الذي اقيم يوم 30 يوليو/تموز بالقرب من مدينة جيليزنوفودسك بشمال القوقازبتقديم  عروض الفرسان الشباب من مدرسة الفروسية التابعة للكرملين.

 واشار سيرغي خليبنيكوف مدير المدرسة وقائد حامية الكرملين ان طلبة المدرسة  يبذلون الجهود بغية الحفاظ على التقاليد الفريدة من نوعها وقال :" ننوي  التعاون مع المزرعة وشراء خيولها للفوج الرئاسي في الكرملين.  وقد ظهرت مؤخرا ضمن حرس الشرف وحدة الفروسية المتألفة من  قوزاق اقليم تيرسك الذين يرتدون  الزي الخاص بهم ويزودون باسلحة خاصة".

وقال فاليري غايفسكي محافظ مقاطعة ستافروبول الروسية  ان "خيول تيرسكي والخيول العربية الاصيلة تعتبر فخرا خاصا لنا. واننا نتذكر عرض النصر العظيم عام 1945 حين امتطى المارشال جوكوف خيلا من مزرعة  "تيرسك".

وقال غوفارد كيل رجل الاعمال الامريكي انه زار المزرعة لاول مرة عام 1975. ومنذ ذلك الحين  اشترى هنا أكثر من 100 جواد واثبت الكثير منها  اصالتها عالميا.

وجاءت كيم كوكس صاحبة مزرعة الخيول الاسترالية الى روسيا ضمن وفد يتألف من 5 خبراء وقالت:" اريد ان اسلم اليكم  شهادات فخرية  حصل عليها جواد اشتريناه في مزرعتكم".

ويضم برنامج المهرجان عروض الفروسية ومسابقات الخيول وعرض "الليلة العربية" المسائي. ويهدف المهرجان الى الدعاية  لمنطقة مينيرالني فودي القوقازية الشمالية بصفتها مركزا لتربية الخيول الاصيلة وتطوير السياحة في اقليم ستافروبول.

يذكر ان الكونت الروسي سيرغي ستروغانوف هو الذي أسس في عام 1889  مزرعة الخيول الاصيلة  بالقرب من جبل زميكا والتي اصبحت اول مزرعة في الابمراطورة الروسية خاصة بتربية الخيول العربية الاصيلة.

وفي عام 1921  تأسست مزرعة "تيرسك" للخيول الاصيلة رقم 169 بمبادرة من المارشال بوديوني بطل الحرب الاهلية في روسيا. وقامت المزرعة بتربية سلالة جديدة من الخيول بإسم "تيرسكي" وذلك بتهجين جياد من اصناف "قبردين"  و"الدون" و"البحر الاسود" والجواد العربي.

وشهدت المزرعة ذروة ازدهارها في اواخر سبعينات القرن الماضي حين  حظيت خيولها بشهرة فائقة  في الاسواق العالمية. وكانت تباع بملايين الدولارات. وتحتوي المزرعة اليوم على 75% من سلالة الجواد العربي الاصيل في العالم. وتعتبر العلامة التجارية لمزرعة "تيرسك" رمزا للنوعية  تحمله الجياد الفائزة في معارض الخيول في اوروبا وآسيا وامريكا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة