السجن 17 عاما على متطرف شيشاني بتهمة التحضير لعمليات ارهابية بموسكو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563277/

أدانت محكمة موسكوفية يوم الخميس 28 يوليو/تموز الشيشاني روسلان أوزنييف بتهمة التحضير لعمليات ارهابية في العاصمة الروسية. واصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 17 عاما على اوزنييف.

أدانت محكمة موسكوفية يوم الخميس 28 يوليو/تموز الشيشاني روسلان أوزنييف بتهمة التحضير لعمليات ارهابية في العاصمة الروسية. واصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة 17 عاما على اوزنييف.

وتجدر الإشارة الى ان  أوزنييف  (28 عاما) ولد في أسرة إنغوسية الأصل من سكان العاصمة الشيشانية غروزني. وفي التسعينيات من القرن الماضي، حارب في صفوف عصابة دوكو عمروف الزعيم الحالي للانفصاليين الشيشانيين.

وفي عام 2005 سافر أوزنييف الى بولندا، حيث حصل على حق اللجوء، لينتقل بعد ذلك الى فرنسا، اذ عاش مع زوجته وابنته حتى عام 2009. وكان جهاز الأمن الروسي قد اعتقل أوزنييف في عام 2007 خلال زيارة قصيرة الى روسيا، للاشتباه في التحضير لمحاولة اغتيال الرئيس الشيشاني رمضان قادروف.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009 وصل  أوزنييف الى موسكو مجددا، وتم اعتقاله بعد بضعة أيام بتهمة التحضير لسلسلة تفجيرات في موسكو. وحسب نتائج التحقيق، توجه أوزييف الى روسيا بطلب من دوكو عمروف، وفور وصوله التقى بشخص له صلة بالمتطرفين وحصل منه على مسدس وذخائر و15 كيلوغراما من المتفجرات وخارطة موسكو ومترو أنفاق العاصمة الروسية.

ونفى أوزنييف في كلمته أمام المحكمة كونه ارهابيا، مقرا فقط بذنبه فيما يخص التخزين غير الشرعي للمتفجرات. وقال ان مهمته كانت تكمن في تركيب عبوات ناسفة وإخفائها في أحد المتنزهات بموسكو وإبلاغ المخططين للعملية الارهابية بمكان وجود المتفجرات.

هذا وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية ان أوزنييف كشف للاستخبارات الروسية أسماء المتعاونين معه في فرنسا. وأضافت أن السلطات الفرنسية قد اعتقلت بعض هؤلاء المتعاونين ووجهت تهما اليهم وفقا للقوانين الفرنسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة