مارغيلوف: موسكو وروما والفاتيكان يأملون بداية التسوية السياسية للازمة الليبية قبل 30 سبتمبر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563274/

قال ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا بعد انتهاء مباحثاته في العاصمة الايطالية ان موسكو وروما والفاتيكان تأمل ان تبدأ العملية السياسية لتسوية الازمة الليبية قبل 30 سبتمبر/ايلول، حيث تنتهي مدة تفويض الامم المتحدة للناتو للقيام بعمليات عسكرية لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الخاص بفرض حظر على الطيران في الاجواء الليبية.

قال ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا والذي التقى بتكليف من الرئيس مدفيديف بفرانكو فراتيني وزير خارجية ايطاليا والمطران دومينيك مامبيرتي وزير خارجية دولة الفاتيكان في روما، ان موسكو وروما والفاتيكان تأمل ان تبدأ العملية السياسية لتسوية الازمة الليبية قبل 30 سبتمبر/ايلول، حيث تنتهي مدة تفويض الامم المتحدة للناتو للقيام بعمليات عسكرية لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الخاص بفرض حظر على الطيران في الاجواء الليبية. جاء ذلك في حديث ادلى به مارغيلوف يوم 28 يوليو/تموز الى الصحفيين في روما.

وقال المسؤول الروسي انه " تبين من خلال هذه اللقاءات توافق الموقف مع ايطاليا والفاتيكان والذي يكمن في انه لايمكن تسوية الازمة الليبية عسكريا ". واكد على انهم يساندون الدور الريادي للامم المتحدة والاتحاد الافريقي، وقال " لقد ثمن الشركاء اتصالاتنا السياسية مع طرابلس وبنغازي، التي اظهرت مع الاسف ان الجانبين ليسا مستعدين للعملية السياسية حاليا ".

ولم يستثني مارغيلوف " سيناريوهات مختلفة بعد 30 سبتمبر/ايلول ". وقال ان " الحديث مازال سابق لاوانه، فكما يحتمل تمديد مدة التفويض، كذلك يمكن الا تمدد. بالنسبة لنا ان الخيار النموذجي هو بداية العملية السياسية لتسوية الازمة الليبية قبل 30 سبتمبر/ايلول ". واضاف انه "يصعب علي تصور قيام الطرفين بعمليات عسكرية خلال شهر رمضان المبارك الذي سيبدأ في الاول من اغسطس/اب ".

وحسب قوله ان موسكو وروما والفاتيكان يتفقون على ان " الفسيفساء السياسية " الليبية يجب ان تتألف من كافة ممثلي النخبة الليبية ومن ضمنهم ابن عم معمر القذافي المقيم في مصر وكذلك ممثلي العائلة المالكة.

واكد الجميع مرة اخرى على ان الشرط الالزامي بعد انهاء العمليات العسكرية هو " تنحي القذافي بدون قيد او شرط عن المسرح السياسي. حيث يمكنه الاقامة في ليبيا كمواطن عادي. وليس هناك من ينتظر تصفيته جسديا ".

كما لم يستثني مارغيلوف سحب امر القاء القبض على معمر القذافي الذي اصدرته المحكمة الجنائية الدولية اذا ما " تطلب الامر اسباب سياسية ".

واضاف مارغيلوف اما بالنسبة لمستقبل الاصول الليبية المجمدة فان عملية الغاء تجميدها " يجب ان يرتبط بالعملية السياسية واعادة بناء البلاد. لعدم جدوى صرفها في الحرب، بل يفضل صرفها على العملية السلمية ". وذكر مارغيلوف ان روسيا وايطاليا تقدمان مساعدات انسانية الى المدنيين في ليبيا.

واشار مارغيلوف في نهاية حديثه الى انه ناقش في روما، بالاضافة الى الازمة الليبية مواضيع متعلقة بجمهورية جنوب السودان وبلدان افريقية اخرى، تعاني من ازمات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية