اقامة القداس الاحتفالي في كييف في عيد تعميد روس القديمة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563263/

احتفل في كييف يوم 28 يوليو/تموز بعيد تعميد بلاد روس القديمة في عام 988 م من قبل الامير فلاديمير باقامة القداس الاحتفالي في ساحة الكاتدرائية في دير لافرا كييفو- بيتشورسكايا برئاسة صاحب الغبطة  كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا .

احتفل في كييف يوم 28 يوليو/تموز بعيد تعميد بلاد روس القديمة في عام 988 م من قبل الامير فلاديمير باقامة القداس الاحتفالي في ساحة الكاتدرائية في دير لافرا كييفو- بيتشورسكايا برئاسة صاحب الغبطة  كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا . وشارك في القداس صاحب الغبطة ايليا الثاني كاثوليكوس- بطريرك جورجيا والمطران فلاديمير متروبوليت كييف وسائر اوكرانيا وكبار رجال الكنيسة ومئات القسس والرهبان من روسيا واوكرانيا وجورجيا. واحتشد في ساحة الكاتدرائية حوالي ثلاثة الآف شخص بالرغم من ان اليوم هو يوم عمل . وقال صاحب الغبطة كيريل في موعظته " لقد احدث الامير فلاديمير المساوي للرسل انعطافا تأريخيا في مصائر كثير من الناس. وقد جمع في شخصه  بين صفات رجل الدولة والمسؤولية والايمان العميق وحتى بعض خصال راعي الكنيسة .. وليس من قبيل الصدف ان تتلى في يوم عيد مولده مقتطفات من انجيل يوحنا التي يدور فيها الكلام عن راعي الكنيسة". ودعا كيريل المؤمنين في اوكرانيا وروسيا والبلدان الاخرى التي قام الامير فلاديمير بتعميد شعوبها في احتفال التعميد في كييف الى الصلاة من اجل صيانة الوحدة الروحية واستعادة هذه الوحدة اينما اصابها التصدع.

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قد وقع في عام 2010 قانونا ينص على اعتبار يوم تعميد روس القديمة مناسبة مشهودة يحتفل بها في يوم 28 تموز/يوليو من كل عام . بينما طلبت الكنيسة الارثوذكسية الروسية اعتبار هذا اليوم يوم عطلة رسمية .

ويقام اليوم حفل موسيقي بهذه المناسبة في منطقة بوكلونايا غورا (تلة السجود) بموسكو بمشاركة رجال الكنيسة الارثوذكسية الروسية والموسيقيين والمرتلين والمغنين ورجال الثقافة المعروفين . وستبث وقائع الحفل بواسطة التلفزيون. كما تقام احتفالات في العديد من مدن اوكرانيا وروسيا وبيلاروس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة