عبد الجليل: اعتراف لندن بنا يجعل نظام القذافي منشقا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563247/

قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا في لقاء خاص مع قناة "روسيا اليوم" إن اعتراف بريطانيا بالمجلس كسلطةً شرعية وحيدة يضفي على نظام القذافي صفة الانشقاق.

قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا في لقاء خاص مع قناة "روسيا اليوم" إن اعتراف بريطانيا بالمجلس كسلطةً شرعية وحيدة يضفي على نظام القذافي صفة الانشقاق.

وقال: "هذه الخطوة تعني الدعم السياسي الكبير للمجلس الوطني وتعني أيضا من الناحية الاقتصادية احتمال الحصول على بعض الأموال الليبية المجمدة وهذا أيضا يصب في مصلحة الثورة ويضفي على نظام معمر القذافي صفة الانشقاق".

كما انتقد عبد الجليل موقف الجامعة العربية من المجلس الوطني الانتقالي واصفًا إياه بأنه مرتبط بالموقف المصري. وأعاد زعيم المعارضة الليبية الى الأذهان ان الجامعة قررت تجميد مشاركة البعثة الليبية في اجتماعاتها، وهذا في إطار دعمها للجهود الدولية الهادفة الى حماية المدنيين في ليبيا. وأشار الى ان ليبيا تسعى الآن للعودة الى الجامعة.

وقال: "يشرفنا ان نعود الى جامعة الدول العربية.. للجامعة التي كانت خير سند لهذه الثورة من خلال قرارها غير المسبوق الذي اجمع فيه العرب على حماية المدنيين والحظر الجوي. نحن نتشرف ونسعد بذلك . ولكن ربما الامور السياسية لدى الجامعة الدول العربية لا تسمح بذلك (عودة ليبيا الى الجامعة) ولم يحن الوقت لذلك. انك تعلم ان جامعة الدول العربية مقرها الدائم في مصر ويخيم على الجامعة دائما القرار المصري.. ومن ثم القرار المصري السياسي مازال متخلفا".

عبد الجليل: الناتو يساعدنا بالضربات الجوية لا بالأسلحة

قال رئيس المجلس الانتقالي أيضا إن الناتو لم يزود الثوار الليبيين بالأسلحة، وأتهم القوات الحكومية بوضع معدات وأجهزة عسكرية داخل  المنشآت المدنية.

وقال: "لا توجد أية مساعدات عسكرية من التحالف الدولي الا من خلال الضربات الموجهة الى بعض المرافق العسكرية للنظام المنشق، لكن النظام المنشق اخذ يضع هذه المنشآت العسكرية والآليات العسكرية داخل المرافق المدنية. وهذا طبعا يسبب حدوث دمار كبير للمرافق المدنية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية