احتمال تزويد السفن الامريكية برشاشات ليزرية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563244/

يعمل صناع الاسلحة الامريكيون والبريطانيون على تصميم رشاش بحري بوسعه الرمي بالرصاص وبنبضات ليزرية على حد سواء.وأعلنت شركتا "بوينغ" و"باي سيستم" عن تصنيع نموذج لمنظومة اطلق عليها "منظومة الليزر التكتيكية" تخصص لتدمير طائرات دون طيار وسفن  صغيرة للعدو.

يعمل صناع الاسلحة الامريكيون والبريطانيون على تصميم رشاش بحري بوسعه الرمي بالرصاص وبنبضات ليزرية على حد سواء.وأعلنت شركتا "بوينغ" و"باي سيستم" يوم 25 يوليو/تموزعن تصنيع نموذج لمنظومة اطلق عليها "منظومة الليزر التكتيكية" تخصص لتدمير طائرات دون طيار وسفن  صغيرة للعدو. وتم تصنيع المنظومة بموجب اتفاقية تقدر ب 2.8 مليون دولار وقعتها الشركتان مع وزارة الدفاع الامريكية.

وقد وضع في اساس التصميم الرشاش "ام كا – 38" الذي ينصب في الطرادات والمدمرات والفرقطات وغيرها من السفن. وتبلغ سرعة الرماية له 180 طلقة في الدقيقة. ومدى الرمي يعادل 1.8 كيلومتر.

المنظومة الليزرية عبارة عن  مشع تبلغ قدرته 10 كيلوواط مما يعتبر قدرة ضعيفة لخوض المعركة البحرية. وبالاضافة الى ذلك فان قابليتها  لضرب الاهداف تتوقف الى حد كبير على  نقاوة الهواء البحري.

وقد أجرى المصممون  تجارب سيتم نشر نتائجها عما قريب. لكن مصير المنظومة الجديدة يبقى لحد الآن غامضا علما ان بعض الخبراء يشككون في قدرة  المولدات المنصوبة في السفن على توليد  كميات كافية من الطاقة. اما الكونغرس الامريكي  فيقوم كل مرة بتقليص النفقات العسكرية. لذلك لا يمكن تأكيد حيوية هذا المشروع الا بعد إنجاز التجارب النهائية التي تسبق  القرار بتزويد الجيش بها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية