القربي: صالح لن يتخلى عن السلطة إلا عن طريق الانتخابات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563242/

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن الرئيس علي عبد الله صالح لن يتخلى عن السلطة الا عن طريق صناديق الاقتراع. واوضح القربي في مقابلة مع وكالة "رويترز" أن الرئيس مستعد لنقل السلطة في أي وقت ، لكن من خلال انتخابات مبكرة وفي إطار الدستور، مضيفا أن المسألة الان هي ان يتفق الحزب الحاكم واحزاب المعارضة على موعد للانتخابات.

قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن الرئيس علي عبد الله صالح لن يتخلى عن السلطة الا عن طريق صناديق الاقتراع.

واوضح القربي في مقابلة مع وكالة "رويترز" نشرت يوم الأربعاء 27 يوليو/تموز أن الرئيس مستعد لنقل السلطة في أي وقت ، لكن من خلال انتخابات مبكرة وفي إطار الدستور، مضيفا أن المسألة الان هي ان يتفق الحزب الحاكم واحزاب المعارضة على موعد للانتخابات.

كما حذر وزير الخارجية اليمني من انزلاق اليمن الى حرب اهلية اذا اجبر صالح على التنحي.

وقال القربي ان الجدول الزمني لنقل السلطة الذي حدده الاتفاق الذي توسطت فيه دول الخليج وواشنطن لم يكن واقعيا.

وكان مشروع الاتفاق المقترح من قبل مجلس التعاون الخليجي قد حدد 30 يوما لصالح والمعارضة لتشكيل حكومة وحدة وطنية على أن يستقيل الرئيس بعد ذلك وتجرى انتخابات في غضون 60 يوما.

وقال القربي "هذا الجدول الزمني ثبت أنه صعب التنفيذ.. لا يمكن أن تجرى الانتخابات خلال 60 يوما. لذلك فاذا استقال الرئيس صالح بعد 30 يوما ولم يمكن إجراء انتخابات في غضون 60 يوما كان سيحدث فراغ دستوري في البلد."

وتابع قائلا ان "الرئيس لم يلغ الاتفاق. كل ما في الامر ان الجدول الزمني للتنفيذ يحتاج الى اعادة النظر".

وذكر الوزير اليمني ان المواجهات المسلحة التي تعم اليمن والاحتجاجات المتواصلة كلفت الاقتصاد ما يصل الى 5 مليارات دولار بالإضافة الى الأضرار التي ألحقت بمجال السياحة في اليمن وبالعلاقات مع المستثمرين الأجانب.

وقال القربي ان تصدير النفط من اليمن توقف منذ 3 أو 4 أشهر بسبب هجمات على خطوط الانابيب ما دفع بالحكومة لاستيراد كميات كبيرة من الوقود.

 وأضاف قائلا: "نحن في موقف بالغ الصعوبة ونحاول الخروج منه. الحل يجب أن يكون سياسيا ويجب أن يكون حلا يمنيا. علينا الان أن ننقذ مستقبل بلدنا".

المصدر: وكالة رويترز

محلل سياسي يمني: وجود ضغوطات خارجية لتسليم السلطة في اقرب وقت ممكن

قال المحلل السياسي اليمني محمد القاضي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان تصريحات وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي جاءت اثر ضغوطات خارجية، لاستدعاء القربي من قبل المفوضية الاوربية ووزارة الخارجية البريطانية، لظرورة ابلاغه رسالة مفادها انه على الرئيس اليمني تسليم السلطة، او نقلها في اسرع وقت ممكن، نظرا لتدهور الاوضاع الانسانية في البلد.

محلل سياسي يمني: تصريحات القربي لم تأت بالجديد

ورأى المحلل السياسي اليمني خالد الهروجي أن تصريحات القربي لم تأت بالجديد، مشيرا إلى أنها أكدت مرة أخرى أن الرئيس صالح لا يريد أن يتخلى عن السلطة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية