العلماء يكتشفون سبب النسيان ويبدأون الحرب ضده

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563222/

خلصت دراسة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" البريطانية الى وجود مادة في المخ، يؤدي نشاطها الى الحد من عمل الإشارات العصبية في قشرة الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن الوعي والإدراك، مما يؤدي الى النسيان.

كثيرأً ما نسمع المثل القائل "اذا عرف السبب بطل العجب". وربما تعد ظاهرة النسيان من أكثر الظواهر المحيرة التي أثارت الكثير من التساؤلات.

وفيما يتعلق بالنسيان أعلن علماء أمريكان عن اكتشافهم السبب المؤدي له، خاصة مع التقدم في العمر. وخلصت دراسة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" البريطانية الى وجود مادة في المخ، يؤدي نشاطها الى الحد من عمل الإشارات العصبية في قشرة الدماغ، وهي المنطقة المسؤولة عن الوعي والإدراك، مما يؤدي الى النسيان.

ويؤدي انخفاض الإشارات التي تطلقها الخلايا العصبية الى تلاشي قوة الذاكرة فيما يتعلق ببعض المعلومات، حول أشياء نستخدمها بشكل يومي. لذلك يجب العمل على تحديث الذاكرة باستمرار، اذ انها تعتبر أساس المقدرة على التفكير وتحديد الأفكار المناسبة وغير المناسبة التي ينبغي عدم الإفصاح عنها.

واستناداً لتجارب أجريت على حيوانت كبيرة في السن، توصل العلماء الى ان إشارات الخلايا العصبية لدى هذه الحيوانات بطيئة للغاية. إلا انهم أكدوا انه من الممكن تحفيز الإشارات العصبية، شريطة تعديل الحالة الكيميائية للخلايا العصبية، بحيث تصبح اقرب في تركيبتها الى الحيوانات صغيرة السن.

"روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية