الغواصة الذرية "يكاترينبورغ" تطلق بنجاح الصاروخ "سينيفا" في اغراض التدريب

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563216/

نفذت الغواصة الذرية الصاروخية "يكاترينبورغ" من اسطول الشمال اليوم 27 يوليو/تموز تمرين اطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "سينيفا" بنجاح.

نفذت الغواصة الذرية الصاروخية "يكاترينبورغ" من اسطول الشمال اليوم 27 يوليو/تموز تمرين اطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "سينيفا" بنجاح.

وصرح العقيد ايغور كوناشينكو، رئيس دائرة الصحافة والاعلام في وزارة الدفاع الروسية، لوكالة ايتار ـ تاس، ان الغواصة الصاروخية الذرية "يكاترينبورغ" من اسطول الشمال بقيادة العقيد البحري ايغور ستيبانينكو، اطلقت اليوم بنجاح الصاروخ الباليستي"سينيفا" العابر للقارات من حوض بحر بارنتس باتجاه ميدان التدريب كورا في كامتشاتكا".

واوضح المسؤول انه "جرت عملية الاطلاق من وضع تحت الماء من اجل اختبار ضمانية القوات النووية الاستراتيجية البحرية. ووصلت الرؤوس الحربية للصاروخ الى الهدف في الميدان في الوقت المحدد. وابدى طاقم الغواصة لدى تنفيذ التمرين مستوى عاليا من التأهيل والخبرة".

ان الصاروخ الباليستي العابر للقارات ر س م ـ 54 "سينيفا" يتألف من ثلاث مراحل ويعمل بالوقود السائل، وهو من تصميم مركز ماكييف الوطني للصواريخ. وهذا الصاروخ مزود بمنظومة توجيه الكترونية تعتمد على البحث والتحكم بالقصور الذاتي. كما ان "سينيفا" مزود برأس انشطاري من 4 رؤوس حربية، وتبلغ كتلته عند الانطلاق نحو 40 طنا. وتتسلح بهذه الصواريخ الغواصات الصاروخية الذرية مشروع 667 ب د ر م. وقد اصدر الرئيس الروسي في يوليو 2007 مرسوما حول تسليح القوات البحرية الروسية بمنظومة "سينيفا" الصاروخية.

اما  الغواصة الصاروخية الذرية "يكاترينبورغ" فهي من مشروع 667 ب د ر م "دلفين". وطول الغواصات من صنف "دلفين"، حسب المصادر المكشوفة، 167 م وعرضها 12 م، وحمولتها 12 الف طن. واقصى عمق غطس 400 م، وسرعتها القصوى تحت الماء تصل الى 24 عقدة (44.5 كم/ساعة)، وطاقمها 140 فردا. وتتسلح كل غواصة من هذا النوع بـ 16 صاروخا باليستيا عابرا للقارات من طراز "سينيفا". وتوجد في تشكيلة الاسطول الروسي في الوقت الحاضر 6 غواصات من هذا الصنف.

ان اطلاق الصاروخ "سينيفا" اليوم، هو الثالث من الغواصة "يكاترينبورغ" منذ بداية السنة الجارية. ونفذت عمليتا الاطلاق السابقتان في 26 ابريل/نيسان و20 مايو/ايار، وكانتا ناجحتين ايضا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة