وزير الخارجية العراقي: نحتاج إلى بقاء عدد من الجنود الأمريكيين بعد موعد الانسحاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563215/

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن العراق يحتاج إلى بقاء عدد من الجنود الأمريكيين في البلاد بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية العام الحالي.

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن العراق يحتاج إلى بقاء عدد من الجنود الأمريكيين في البلاد بعد موعد الانسحاب المقرر نهاية العام الحالي.

وأعرب زيباري في مؤتمر صحافي عقده يوم 27 يوليو/تموز في بغداد عن تفاؤله بصدد إمكانية "التوصل إلى نتيجة مقبولة، ليس اتفاقية جديدة أو تمديد، إنما التوصل إلى الاستفادة من المجال المفتوح أمامنا لدعم وبناء قدراتنا"، مرجحا أن يكون "الاتفاق على الحصول على مدربين وخبراء وليس مرابطة قوات عسكرية مقاتلة".

وأوضح زيباري أن "الحكومة وحدها لا تستطيع أن تبت بهذا الموضوع، ولا بد من إجماع سياسي وطني حول أي قرار نتخذه في هذا الاتجاه ويجب أن تدعمه كل القيادات السياسية في البلد".

وأفاد زيباري بأن الرئيس العراقي جلال طالباني دعا إلى عقد اجتماع يوم 30 يوليو/تموز بمشاركة مختلف الأطراف السياسية بهدف تحديد الموقف من مسالة الحضور الأمريكي في البلاد.

ويبلغ عدد الجنود الأمريكيين في العراق حاليا 47 ألفا، ويقوم معظمهم بمساعدة القوات العراقية في مجال التدريب والتجهيز، كما لا تزال هذه القوات تنفذ عمليات عسكرية.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه دعا زيباري الحكومة الإيرانية التي تطارد عناصر الانصاليين الأكراد من حزب الحياة الجديدة ("بيجاك") في شمال العراق إلى وقف قصف القرى الكردية العراقية.

المصدر: وكالات.

التفاصيل في التقرير.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية