تأجيل افتتاح جسر جوي لنقل مساعدات انسانية الى الصومال بسبب المشاكل الجمركية في كينيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563132/

اجلت الامم المتحدة افتتاح جسر جوي لنقل المساعدات العاجلة الى سكان الصومال الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية والمقرر اليوم 26 يوليو/تموز وذلك بسبب المشاكل الجمركية في كينيا.

اجلت الامم المتحدة افتتاح جسر جوي لنقل المساعدات العاجلة الى سكان الصومال الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية وذلك بسبب المشاكل الجمركية في كينيا.

وكان افتتاح ذلك الجسر مقررا اليوم 26 يوليو/تموز، حيث اعدت منظمة برنامج الغذاء العالمي في نايروبي الكينية شحنة متألفة من 14 طن من المواد الغذائية لنقلها جوا الى الاطفال الصوماليين، الا ان تعقيدات في المعاملات الجمركية حالت دون ذلك واجلت رحلة الطائرة المحملة بالمساعدات الى الأربعاء، في احسن الاحوال.

وتخصص هذه الشحنة وتلك التي ستليها للعاصمة الصومالية مقديشو وكذلك مدينة دولو الاثيوبية والحدودية.

هذا وقال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) جاك ضيوف ان الجفاف الذي اصاب بلدان القرن الافريقي ادى الى الوضع الكارثي الذي تحتاج معالجته الى مساعدات عاجلة ومكثفة. ويرى الخبراء ان خطر الهلاك جوعا يحدق بحوالي 12 مليون شخص، بمن فيهم ثلث سكان الصومال. وتجدر الاشارة الى ان هذا الاقليم لم يشهد مثل هذه النكبة منذ 60 سنة. والوضع المشابه تقريبا تعانيه جبوتي واثيوبيا وكينيا واوغندا. ولم تسقط في تلك البلدان ولا قطرة من الامطار للسنة الثانية على التوالي، الامر الذي ادى الى اتلاف كل المزروعات وتقليص مساحة المراعي وسقوط الماشية.

وسيتطلب الامر لانقاذ السكان تقديم مساعدات انسانية تقدر بـ1.6 مليار دولار، سيتعين تقديم ما قيمته 300 مليون خلال الشهرين القادمين.

وقد ابدى البنك الدولي استعداده لتخصيص 500 مليون دولار لهذه الاغراض، علما ان القسم الاساسي من هذه الاموال سيوجه لبرامج اعانة الفلاحين الطويلة المدى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك