مبعوث أممي: العملية السياسية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563123/

صرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر أن العملية السياسية في هذا البلد وصلت إلى طريق مسدود.

صرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر في مؤتمر صحفي في صنعاء يوم 26 يوليو/تموز أن العملية السياسية في هذا البلد وصلت إلى طريق مسدود.

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة نقل السلطة بشكل سريع في ظل انهيار الدولة وفقدانها السيطرة على بعض المناطق، مشيرا إلى أن الإسراع في الدخول إلى المرحلة الانتقالية في اليمن يساعد على الخروج من هذه الأزمة. وأكد أن دور الأمم المتحدة هو للاطلاع على الأوضاع الجارية في البلاد.

وأرجع بن عمر تفاقم الأوضاع في اليمن إلى الجمود السياسي، مؤكدا على أنه لا يمكن لطرف أجنبي أن يأتي بوصفة معينة لحل الأزمة التي يجب أن تكون يمنية.

وفي الأثناء قال عبد ربه هادي منصور نائب الرئيس اليمني إن الأطراف السياسية في اليمن قد تتوصل هذا الأسبوع إلى خريطة طريق لحل الأزمة السياسية.

ونقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن المتحدث باسم الحكومة طارق الشامي قوله  إن خريطة الطريق ستتركز على إجراء محادثات مع المعارضة. وأشار الناطق إلى أن الخارطة تقوم على مشاركة جميع الأطراف في الحوار ومناقشة جميع القضايا.

هذا وقد رفضت المعارضة اليمنية خطة الحكومة لإجراء محادثات، مؤكدة أنها لم تسمع حتى عن خريطة الطريق التي أعلنت عنها الحكومة لإقرار السلام. وقالت المعارضة إنها لن تباشر محادثات مع الحكومة بدون أن يوقع الرئيس علي عبد الله صالح على خطة لنقل السلطة بوساطة خليجية وعربية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أشار الإعلامي والمحلل السياسي نائف حسان إلى خطورة تصريح المبعوث الأممي عن أن العملية السياسية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود، مشددا على أن ذلك يعني أن "خيار الحرب أصبح واردا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية