الرئيس الافغاني يقرر ابقاء بعض الشركات الامنية الخاصة ويكلف بالتحقيق في نشاط سجن امريكي سري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56306/

ادخل الرئيس الافغاني حامد كرزاي تغييرا في المرسوم الذي اصدره في شهر اغسطس الماضي حول وقف عمل جميع الشركات الامنية الخاصة في بلاده مقررا ابقاء البعض منها. كما شكل هيئة خاصة للتحقيق في نشاط سجن سري مخصص لمجرمين خطيرين موجود في القاعدة الجوية الامريكية في باغرام، حيث يتعرض المعتقلون الافغان فيه الى التعذيب والعنف.

ادخل الرئيس الافغاني حامد كرزاي تغييرا في المرسوم الذي اصدره في شهر اغسطس الماضي حول وقف عمل جميع الشركات الامنية الخاصة في بلاده مقررا ابقاء البعض منها.
وافاد المكتب الصحفي للرئيس كارازاي يوم الاحد 17 اكتوبر/تشرين الاول بانه اتخذ قرارا بالسماح في استمرار عمل الشركات المختصة في "حماية السفارات ووسائل النقل الخاصة بالدبلوماسيين ومقار اقامتهم وكذلك القواعد العسكرية التابعة للقوات الاجنبية".
يذكر ان المرسوم الاولي كان ينص على وقف عمل كافة الشركات الامنية الخاصة ابتداء من نهاية شهر نوفمبر القادم، مما اجبر الكثير من الهيئات الدبلوماسية والممثليات الاجنبية بوقف اعمالهم وترك الاراضي الافغانية كونهم لا يثقون في الاجهزة الامنية المحلية التي يتسلل الى صفوفها متمردون في احيان كثيرة.
وقال المكتب الصحفي للرئيس "تم الاخذ بعين الاعتبار قلق قيادة الناتو والسفارات الاجنبية بالنسبة لايقاف عمل الشركات الامنية، ومع ذلك سيتم ايقاف عمل الشركات التي لا تقوم بحماية المنشآت العسكرية والدبلوماسية".
واشار المكتب الى ان "هذه الشركات تشكل تهديدا جديا للامن الداخلي والسيادة القومية، لذا سيستمر تفكيكها بدون اي استثناء".

الرئيس الافغاني يشكل هيئة خاصة للتحقيق في نشاط سجن سري في القاعدة الجوية الامريكية في باغرام
وفي موضوع آخر، شكل الرئيس حامد كرزاي هيئة خاصة للتحقيق في نشاط سجن سري مخصص لمجرمين خطيرين موجود في القاعدة الجوية الامريكية في باغرام. افادت بذلك قناة "تولو" المحلية الخاصة يوم الاحد.
ونقلت القناة عن رئيس المنظمة الافغانية لحقوق الانسان لالا غوليا تأكيده وجود سجن سري غير سجن باغرام المركزي، الذي اصبح جزئيا تحت تصرف وزارة الدفاع الافغانية، في القاعدة الامريكية، حيث يتعرض المعتقلون الافغان فيه الى التعذيب والعنف على يد الامريكان.
وفي التفاصيل التي كشفت عنها المنظمة ان المعتقلون يتعرضون الى التعذيب عن طريق اخضاعهم لجو بارد وحرمانهم في الليل من الاغطية وكذلك تعريضهم للضوء الباهر ومنعهم من الطعام والنوم.
واشارت القناة الى ان الهيئة المشكلة من قبل كارازاي ستضم مسؤولين كبار من المجلس المستقل لحقوق الانسان وكذلك مجلس استشاري تابع لادارة الرئيس تحت اشراف وزير العدل الافغاني.
وكلفت الهيئة القيام خلال اسبوعين بتحقيق شامل حول عمل السجن الامريكي السري في باغرام وتقديم تقريرا حوله الى الرئيس كرزاي شخصيا.
المصدر : وكالة "ريانوفوستي" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك