مقترحات روسية لتطوير رادار"غابالا" الاذربيجاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563038/

أعلن اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي في أعقاب لقائه الذي عقد يوم 25 يوليو/تموز مع نظيره الاذربيجاني سفر آبييف ان روسيا قد أعدت  اقتراحات ترمي  الى استمرار استخدام رادار "غابالا".

أعلن اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي في أعقاب لقائه الذي عقد يوم 25 يوليو/تموز مع نظيره الاذربيجاني سفر آبييف ان روسيا قد أعدت  اقتراحات رامية الى  استمرار استخدام رادار "غابالا".

وقال الوزير الروسي لقد " قمنا بإعداد مقترحاتنا التي تتضمن تطوير محطة الرادار "غابالا" ضمنا". وبحسب قوله فان لدى روسيا خطط لتطوير رادار "غابالا". وسيتم عما قريب تشكيل فريق عمل سيصل الى باكو وسيعمل على مدى اسبوعين على دراسة مسائل تقنية، وذلك بالتعاون مع الزملاء الاذربيجانيين.

وأشار سيرديوكوف الى انه وزميله الاذربيجاني سيعودان الى هذه المسألة بعد 15 اغسطس/آب وسيبحثان كل بند  لاتفاقية استخدام رادار "غابالا". وبحسب قول سيرديكوف فان محادثات اليوم تناولت مسألة تمديد استئجار المحطة وتوقيع اتفاقية جديدة بشأنها.

وقال وزير الدفاع الروسي:"  قد تطرقنا الى المسائل المتعلقة بالتعاون بين البلدين في المجالين العسكري والعسكري التقني. وقد أقيمت بيننا علاقات جيدة في هذين المجالين. وتم تنفيذ كل ما كنا نخطط له  لعام 2010. اما البنود التي خططنا لها في عام 2011 فيتم تنفيذها حسب الجدول الزمني المقرر".

وذكر الوزير الروسي ان الجانب الروسي عرض على اذربيجان زيادة الحصص لاعداد الكوادر للقوات المسلحة الآذربيجانية.

 هذا وسيلتقي اناتولي سيرديوكوف اليوم بالرئيس الاذربيجاني إلهام علييف، ثم ينوي زيارة رادار "غابالا".

يذكر ان  محطة الرادار "غابالا" التي تدعى رسميا مركز "داريال" لتحليل المعلومات تم إيجارها للجانب الروسي عام 2002. وتنتهى فترة استئجارها من قبل روسيا في ديسمبر/كانون الاول عام 2012. وتستخدم روسيا هذه المحطة لمراقبة الجو والفضاء في المسار الجنوبي والانذار المبكر عن الاطلاقات المحتملة للصواريخ الباليستية في دول مثل إيران وباكستان والهند.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك