اللجنة الدولية للتحقيق في مظاهرات البحرين تبدأ اعمالها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/563000/

أعلنت اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في المظاهرات التي جرت في البحرين هذا العام وبدأت عملها الأحد 24 يوليو/تموزإنها ستنظر في اتهامات بالتعذيب وجهت إلى قوى الأمن. وشكل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هذه اللجنة في يونيو/ حزيران الماضي بعد مواجهة انتقادات دولية بسبب الحملة الأمنية التي أدت الى إنهاء المظاهرات.

أعلنت اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في المظاهرات التي جرت في البحرين هذا العام وبدأت عملها الأحد 24 يوليو/تموزإنها ستنظر في اتهامات بالتعذيب وجهت إلى قوى الأمن. وقال رئيس اللجنة  شريف بسيوني في مؤتمر صحفي "سنحقق في دور الجيش فالجيش ليس فوق القانون"، مشيرا إلى أن معظم حالات التحقيق وقعت بينما كانت القوات العسكرية في وضع المسؤولية. واضاف بسيوني ان فريقه سينظر في تهم يواجهها 30 ضابط شرطة تحقق معهم وزارة الداخلية بتهمة عدم احترام الإجراءات.

وتحدث بسيوني عن 33 حالة قتل و400 إصابة مسجلة تحقق فيها اللجنة التي ستنجز أعمالها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول القادم، وذكرت مصادر اللجنة إنها ستلتقي مسؤولين في الحكومة وضباطا في الجيش وقادة في المعارضة وناشطين بمن فيهم المعتقلون على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات، التي قادتها بالأساس معارضة شيعيةاشتكت من تهميش دورالشيعة لحساب السنة.

 وشكل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هذه اللجنة في يونيو/ حزيران الماضي بعد مواجهة انتقادات دولية بسبب الحملة الأمنية التي أدت لإنهاء المظاهرات. يذكر أن رئيس اللجنة محمد بسيوني، وهو أمريكي من أصل مصري، استاذ في القانون وخبير في جرائم الحرب. (الذي ترأس لجنة تحقيق دولية في أحداث ليبيا وساهم في إنشاء المحكمة الجنائية) ولعضويتها القاضي الكندي والرئيس السابق للمحكمة الجنائية فيليب كيرش والمحامي البريطاني نايجل رودلي والمحامي الإيراني ماهنوش أرسنجاني وخبيرة الشريعة الإسلامية الكويتيةُ بدرية العوضي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية