مقتل شاب واصابة 100 آخرين في تدافع بملعب وسط الخرطوم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562981/

قتل شاب واصيب 100 آخرون من بينهم ضباط شرطة ونساء في ملعب "المريخ" وسط العاصمة السودانية الخرطوم، حيث ذكرت بعض الأنباء ان الشرطة استخدمت القوة اثناء حفل تخريج طلاب الكليات العسكرية  ، بينما ذكرت الشرطة ان السبب هو حدوث شغب وتدافع كبير.

 

افادت وسائل الاعلام السودانية الاحد 24 يوليو/تموز بمقتل شاب واصابة 100 آخرين من بينهم ضباط شرطة ونساء في ملعب "المريخ" وسط  العاصمة الخرطوم يوم امس السبت، حيث ذكرت بعض الأنباء ان الشرطة استخدمت القوة اثناء حفل تخريج طلاب الكليات العسكرية ، بينما ذكرت الشرطة ان السبب هو حدوث شغب وتدافع كبير.

ففي حين قال البعض ان السبب يرجع إلى هتافات بعض الطلاب العسكريين ضد الحكومة، قال آخرون ان مادة مجهولة انفجرت داخل الاستاد مما أثار الهلع والفوضى والتدافع.

وقال شهود عيان أن الشرطة قامت بإغلاق الاستاد واستخدمت القنابل المسيلة للدموع بكثافة واعتدت على الطلاب وضربتهم واعتقلت عددا منهم.

لكن صحف الخرطوم تعاملت مع الحادثة بكونها وقعت بسبب تدافع الناس وامتلاء الملعب ومحاولات الدخول.

وذكرت صحيفة "الصحافة" انه "توفي شخص على الاقل، واصيب نحو 100 آخرين، نتيجة تدافع المواطنين اثناء احتفالات تخريج طلاب دورة "عزة السودان" باستاد المريخ، ونقل المصابون على الفور الى مستشفى ام درمان بينما نقل القتيل الى المشرحة لمعرفة اسباب الوفاة". وذكرت "الصحافة" أن الاصابات شملت ضباطا من الشرطة وعددا من النساء.

بدورها قالت الشرطة في تصريحاتها الرسمية: " انها احتوت احداث شغب محدودة اثناء الاحتفال بتخريج طلاب دورة عزة السودان باستاد المريخ نتج عن ذلك وفاة احد المواطنين جراء تدافعهم خارج الاستاد".

وقال مدير دائرة الجنايات بشرطة الولاية، اللواء محمد احمد علي ان اسباب الحادث تعود الى الاكتظاظ الكبير للمواطنين والطلاب وقيام مجموعة من الطلاب كانت متمركزة في الجزء الجنوبي الشرقي للاستاد بإثارة الفوضى والقاء الحجارة على الشرطة، مما اضطر قوة العمليات المتمركزة خارج الاستاد لاستخدام القوة اللازمة للسيطرة على هذا السلوك غيرالمنضبط، وتلافي حدوث اية اصابات وسط المواطنين، كما حدث في المواسم السابقة، الامر الذي ادى لتدافع المواطنين خارج الاستاد في وقت واحد نتج عنه حدوث عدد من حالات الاغماء التي تم اسعافها في المستشفى.

يذكر انه، وفي المناسبة نفسها، وباستاد المريخ نفسه عام 2008 قتل حوالي 12 شخص نتيجة الفوضى والشغب، ولم يتم التحقق الى الآن بشكل واضح في الأسباب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية