تركيا.. انتخاب أعلى هيئة قضائية في البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56294/

أدلى نحو 12 ألفاً من المحامين والقضاة الأتراك باصواتهم يوم الاحد 17 اكتوبر/تشرين الاول لانتخاب 16عضوا في المجلس الأعلى للقضاة والمدّعين العامين، من اصل 22 عضوا على أن يتم تعيين الستة الباقين من قبل رئيس البلاد.

أدلى نحو 12 ألفاً من المحامين والقضاة الأتراك باصواتهم يوم الاحد 17 اكتوبر/تشرين الاول لانتخاب 16عضوا في المجلس الأعلى للقضاة والمدّعين العامين، من اصل 22 عضوا على أن يتم تعيين الستة الباقين من قبل رئيس البلاد.

وتأتي هذه الانتخابات تطبيقا للإصلاحات الدستورية الجديدة التي حددت معايير اختيار أعلى هيئة قضائية، والتي من شأنها ان تضع حدا لسيطرة العلمانيين على السلك القضائي من خلال فتح حق الترشيح والانتخاب أمام مختلف أطياف المجتمع التركي.

وتعد هذه أول انتخابات يجري تنظيمها بعد التعديلات الدستورية في سبتمبر/أيلول الماضي التي تمت بموجبها إعادة هيكلة الهيئة القضائية ورفع عدد أعضائها من 7 إلى 22 عضوا. حيث كان في السابق اختيار أعضاء المجلس حكرا على المدعي العام وكبار القضاة المحسوبين على الجيش والتيار العلماني.

محلل السياسي : جهاز القضاء سيتحول الى ضمانة حقيقية للديمقراطية

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي محمد العادل تعقيبا على هذا الموضوع "هذه الانتخابات هي الاولى من نوعها في تركيا ويبدو ان جهاز القضاء سيتحول الى ضمانة حقيقية للديمقراطية بعد ان كان يفرض رؤية احادية. فمنذ قيام الجمهورية التركية، كان جهاز القضاء كما هي المؤسسة العسكرية احدى معاقل التيار الكمالي المتشدد".
واضاف العادل "ارى ان انتخابات اليوم ستمنح نوعا من التوازن والفرصة امام جميع التيارات للمشاركة في هذا العرس الانتخابي"..
للمزيد يمكنكم الاطلاع على تسجيل المقابلة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك