اليمن.. مظاهرات مؤيدة واخرى مناهضة للنظام ، ووقف قافلة للمتشددين متوجهة الى زنجبار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562883/

افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان آلاف اليمنيين من مؤيدي الرئيس علي عبدالله صالح ومن المعارضين له خرجوا افي مظاهرات ضخمة الى شوارع صنعاء بعد صلاة الجمعة . من جهة اخرى نقلت "رويترز" عن مصدر في احدى القبائل قوله ان قوات القبائل الموالية للرئيس اوقفت قافلة للمتشددين كانت متجهة الى مدينة زنجبار.

افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان آلاف اليمنيين من مؤيدي الرئيس علي عبدالله صالح ومن المعارضين له خرجوا في مظاهرات ضخمة الى شوارع صنعاء بعد صلاة الجمعة .

وقد تجمع انصار الرئيس اليمني في ميدان السبعين أكبر ميادين عاصمة البلاد للمشاركة في مظاهرة اطلق عليها اسم "جمعة الاعتصام بحبل الله" للتعبير عن تأييدهم لنظام الرئيس علي عبدالله صالح، بينما تحشد انصار المعارضة في شارع الستين بصنعاء لاجراء مظاهرة اخرى مناهضة للنظام.

وذكر موقع "اليوم السابع" الاعلامي ان مؤيدي الرئيس يؤكدون من خلال مظاهرتهم تمسكهم بالشرعية الدستورية ويدعون للحفاظ على "المكاسب والمنجزات التي تم تحقيقها في ظل الوحدة اليمنية"، ويطالبون كافة القوى السياسية في البلاد الى الاستجابة لدعوة الرئيس صالح الى الحوار الوطني من اجل حل الازمة التي تجتاح باليمن.

اما مظاهرات المعارضة التي دعت لتسييرها اللجنة التنظيمية "للثورة الشبابية الشعبية السلمية" فيعبر المشاركون فيها عن رفضهم لما وصفوه "بالعقاب الجماعي" للشعب من قبل "بقايا النظام العائلي".

من ناحية أخرى ذكرت "بي بي سي" نقلا عن مصادر طبية بان طفلة وامرأة قتلتا واصيب شخصان آخران بنتيجة سقوط قذيفة مدفعية على أحد المنازل بمدينة تعز جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء اثناء قصف قام به الجيش اليمني طال بعض المباني السكنية.

كما نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر في احدى القبائل اليمنية قوله ان قوات القبائل الموالية للرئيس علي عبدالله صالح اوقفت يوم الجمعة قافلة للمتشددين كانت متجهة  الى مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين جنوب البلاد، حيث يقاتل الجيش اليمني هناك المسلحين الاسلاميين الذين يعتقد بولائهم لتنظيم القاعدة. وذكر المصدر ان قوات القبائل قتلت احد المتشددين والقت القبض على 10 أخرين.

ولا يزال الاسلاميون يسيطرون على بعض المناطق في ابين. ونسبت "رويترز" الى مسؤول محلي قوله ان الاشتباكات بين الجيش الحكومي والمسلحين مستمرة، وتسنى للجيش استعادة السيطرة على الملعب الرياضي  في ضواحي  مدينة زنجبار.

محلل سياسي: النظام اليمني يستفيد من وجود "القاعدة" في البلاد

قال عبد الباري طاهر الاعلامي والمحلل السياسي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هناك انقسام واضح داخل المجتمع اليمني، مشيرا الى ان المعارضة التي تطالب باسقاط النظام لها اغلبية عظمى في الشارع اليمني. كما نوه المحلل بان هناك وجودا حقيقيا لتنظيم "القاعدة" في اليمن وان النظام اليمني يتعامل مع هذه القوة، ويستفيد من هذا التعامل لكي يقدم نفسه للمجتمع الدولي كالمحارب الوحيد الذي يواجه الارهاب في اليمن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية