"فرانس برس" عن مصدر حقوقي: قتلى وجرحى في قمع مظاهرات بعدة مناطق سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562873/

نقلت وكالة "فرانس برس" عن رامي عبدالرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان قوله ان 6 اشخاص قتلوا خلال المظاهرات المناهضة للنظام في مختلف المدن السورية يوم الجمعة 22 يوليو/تموز. من جهة اخرى ذكرت "رويترز" عن تفريق مظاهرات للاكراد بالقامشلي.

نقلت وكالة "فرانس برس" عن رامي عبدالرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان قوله ان 6 اشخاص قتلوا خلال المظاهرات المناهضة للنظام في مختلف المدن السورية يوم الجمعة 22 يوليو/تموز.

وقال رامي عبدالرحمن ان شخصين قتلا على يد رجال الامن في ريف دمشق وشخص آخر في محافظة ادلب ورابع في حمص بالاضافة الى قتيلين بمحافظة حلب. كما اضاف ان شخصا سابعا توفي الجمعة في محافظة حماة متأثرا بجروح اصيب بها في وقت سابق من الشهر الجاري.

كما افادت "فرانس برس" نقلا عن عبد الكريم الريحاوي رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان بان عشرات المتظاهرين اصيبوا بجروح وتم اعتقال عشرات الآخرين.

وكان عبدالرحمن قد ذكر في وقت سابق ان أكثر من 1.2 مليون شخص خرجوا الى الشوارع، 550 الفا منهم في دير الزور وأكثر من 650 الفا في حماة، للمطالبة باسقاط النظام. كما جرت مظاهرات في مناطق اخرى من البلاد.

من جهة اخرى ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن شهود عيان بان مئات من رجال الشرطة والميليشيات الموالية للنظام السوري قامت بتفريق مظاهرات للاكراد جرت في مدينة القامشلي. وطالب المتظاهرون هناك بالاصلاح السياسي وانهاء التمييز ضد الاقلية الكردية. واستخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع ضد المحتجين، مما ادى الى وقوع اصابات.

الخارجية الفرنسية: قوى الامن السورية ستحاسب على اعمالها

اعلن برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم الجمعة 22 يوليو/تموز ان فرنسا تندد بحزم قيام السلطات السورية بقمع المتظاهرين، مشيرا الى انه يجب ان تدرك قوى الامن السورية انها ستحاسب على اعمالها.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث قوله ان "فرنسا تدين بحزم شديد مواصلة السلطات السورية القمع حيث تستمر في الهروب الى الامام بلا جدوى وتقتل شعبها يوميا". ودعا الدبلوماسي الجيش السوري الى "الكف عن نشر الرعب بين المدنيين".

كما قال فاليرو ان فرنسا قلقة جدا على سكان مدينة حمص، مشيرا الى ان القمع اسفر عن وقوع الضحايا بين المتظاهرين. وشدد على ان الجيش السوري يجب ان يدرك واجبها الاول، ألا وهو حماية المواطنين.

خبير: الغرب لا يريد ان يفرط بالأسد

اشار الخبير في القانون الدولي عبد الله الأشعل في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من القاهرة إلى أن الغرب لا يريد ان يفرط في الرئيس بشار الأسد لأنه لا يضمن النظام الذي سيأتي من بعده، ونظرا لأن الغرب لم يتمكن ايضا من تربية كوادر داخل سورية كما حصل في مصر.

واوضح ان الاسد يدرك المعادلات في الشرق الأوسط، كما ان الغرب يخشى ايضا ان يأتي نظام يعادي اسرائيل وواشنطن.

واكد ان الغرب لا يصر على رحيل الاسد ولا على الاصلاح، وان ما يحدث حاليا من تآكل العلاقة بين السلطة والشعب أمر يصب في مصلحته.

سياسي كردي: ليس هناك اي تفاهم بين النظام السوري والاكراد

قال الاستاذ فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب "يكيتي" الكردي في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان مدينة القامشلي التي جرت فيها يوم الجمعة مظاهرات احتجاج لا يزال التوتر مستمرا فيها. ويتسم الوضع فيها بهدوء حذر مع حضور ملحوظ لرجال الامن السوريين.

واشار السياسي الكردي الى انه لم يحصل هناك حتى الآن اي تفاهم بين الاكراد والنظام السوري. ولم يقم النظام باجراء حوار جدي مع القوى السياسية في سورية بما في ذلك الحركة الكردية.

واعرب الاستاذ عليكو عن رأيه بان النظام السوري يشدد القبضة الامنية بشكل مستمر، ولا يوجد هناك "الضوء في نهاية النفق". واضاف ان القوى الدولية والعربية تقف متفرجة وصامتة، والنظام يعطي وعودا كثيرة بالاصلاحات السياسية، ولكن كل الاصلاحات تجري "تحت سقف حزب البعث" ولا تؤدي الى نتيجة. اما القوى السياسية السورية والشعب فيطالب "باصلاحات حقيقية تحت سقف الوطن وليس تحت سقف البعث". واشار الى ان الشعب يطالب بالتغيير الجذري للدستور السوري، والنظام السوري يتجنب ذلك كليا.

وخلص السياسي الكردي السوري الى القول ان "المظاهرات ستستمر، وسيستمر القمع الامني الى نقطة قد نجد انفسنا فيها امام لوحة تراجيدية لسورية".

ناشط سياسي: النظام السوري لم ينفذ وعوده

اعلن الناشط السياسي سركيس سركيس في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان النظام السوري لم ينفذ وعوده باجراء التحولات الديمقراطية بالبلاد. وحمل الناشط السلطات السورية المسؤولية عما يجري حاليا في سورية من "قتل وذبح" واراقة الدماء في حمص ودير الزور وحماة وحلب وغيرها من المدن السورية.

محلل سياسي: من المطلوب ايجاد حل سياسي يرضي الجميع

اعرب المحلل السياسي كامل صقر في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن رأيه بانه من المطلوب حاليا السير نحو حل سياسي يرضي جميع شرائح المجتمع السوري وايجاد صيغة سياسية تسحب الناس من الشارع، مشيرا الى ان الامور تتعقد اسبوعا بعد اسبوع وتدخل البلاد حالة ربما تكون أكثر قسوة على المستوى المعيشي والسياسي. واكد المحلل ضرورة الاسراع بتطبيق الاصلاحات السياسية.

ناشط سياسي سوري: سقوط النظام يقترب شيئا فشيئا

قال سيروان قجو الناشط السياسي السوري في تصريح ادلى به لقناة "روسيا اليوم" ان التطورات على الصعيد الامني في سورية تتجه نحو الأسوأ، ويخاف الناس أكثر فأكثر على مصير البلاد على هذا الصعيد. لكنه اشار مع ذلك الى ان الامور على الصعيد السياسي تتطور نحو الأفضل بالنسبة الى المعارضة السورية، واضاف ان العدد الكبير للمتظاهرين الذين خرجوا الى شوارع مختلف المدن السورية يوم الجمعة يدل على اقتراب سقوط النظام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية