الكوريتان تتفقان على استئناف المباحثات السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562871/

اتفقت كل من كوريا الجنوبية والشمالية على استئناف المفاوضات السداسية المتعلقة بنزع السلاح النووي عن شبه الجزيرة الكورية في اقرب وقت.

اتفقت كل من كوريا الجنوبية والشمالية على استئناف المفاوضات السداسية المتعلقة بنزع السلاح النووي عن شبه الجزيرة الكورية في اقرب وقت.

وقال ري يونغ هو، نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي وكبير المفاوضين لكوريا الشمالية في المباحثات الخاصة بنزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية يوم 22 يوليو/تموز "إنه خلال اللقاء الثنائي توصلنا الى اتفاق لتوحيد الجهود لاستئناف المباحثات السداسية في أقرب وقت ممكن".

والتقى ري يونغ هو على هامش قمة آسيان، التي تجري حاليا في جزيرة بالي، مع مستشار وزير الخارجية الكوري الجنوبي وي سونغ لاك.

وقال ري يونغ هو أمام الصحفيين عقب اللقاء "ان المباحثات جرت في جو طيب وصادق". وهذا ما أكده الدبلوماسي الجنوبي ايضا.

ولفت ري يونغ هو أن الجانبين "يؤكدان رغبتهما" تطبيق اتفاقية عام 2005 المتعلقة بنزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وتتضمن الاتفاقية امتناع بيونغ يانغ عن تطوير برنامجها النووي مقابل ضمانات دولية لأمنها وتقديم مساعدات إنسانية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد رحب بنية بيونغ يانغ استئناف المفاوضات السداسية الخاصة بملفها النووي دون شروط مسبقة.

اكد ذلك  للصحفيين يوم الجمعة 22 يوليو/تموز في ختام لقائه نظيره الكوري الشمالي باك اي تشونغ على هامش قمة آسيان التي تعقد حاليا في بالي الاندونيسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك