الصين و"اسيان" تتفقان على مبادئ اساسية لحل الخلافات على الارض

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562834/

اتفقت الصين وبلدان منظمة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) على مبادئ السلوك لحل الخلافات على الارض في بحر الصين الجنوبي. وتفترض الوثيقة المشتركة حول المبادئ التي سترسوا مستقبلا في اساس لائحة سلوك بلدان حوض بحر الصين الجنوبي، التخلي عن استخدام القوة لدى نشوء خلافات، والاقتصار في حلها على الوسائل السلمية.

اتفقت الصين وبلدان منظمة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) على مبادئ السلوك لحل الخلافات على الارض في بحر الصين الجنوبي. وتفترض الوثيقة المشتركة حول المبادئ التي سترسوا مستقبلا في اساس لائحة سلوك بلدان حوض بحر الصين الجنوبي، التخلي عن استخدام القوة لدى نشوء خلافات، والاقتصار في حلها على الوسائل السلمية.

وتمت المصادقة على الوثيقة في لقاء وزراء خارجية الصين وبلدان "اسيان" اليوم 21 يوليو/ تموز، الذي جرى في اطار "اسبوع اسيان" السنوي. واعلن ليو تشن مين، مساعد وزير الخارجية الصيني، امام الصحفيين، اثر لقاء "اسيان" ـ الصين الوزاري: "اننا عازمون على تعزيز علاقاتنا مع بلدان "اسيان"، فلدينا سوية مستقبل كبير ووضاء".

وصادق وزراء خارجية بلدان "اسيان" والصين بصورة نهائية في لقائهم الذي جرى في جزيرة بالي الاندونيسية، على "المبادئ الاساسية للسلوك في بحر الصين الجنوبي". فقد ذيل نواب وزراء خارجية البلدان المذكورة وثيقة "المبادئ الاساسية" بتواقيعهم  في 20 يوليو/تموز، تحضيرا لمصادقة الوزراء عليها بصورة نهائية.

وقد تردت علاقات الصين مع عدد من بلدان المنطقة في السنة الجارية بسبب خلافات قديمة على الحدود  حول جزر بحر الصين الجنوبي الغنية بالثروات. وتمخضت الخلافات عن نشوب عدد من الصدامات بين الصين وفيتنام وبين الصين والفلبين.

ويتهم الفلبيون القوات البحرية الصينية باطلاق النار على سفن صيد الاسماك. واحتدم الخلاف بين الصين وفيتنام على مدى عدة اشهر بشأن قضية قيام بحارة صينيين بضرب قبطان سفينة فيتنامية بعد استيلائهم عليها. ويعتبر  الجانب الصيني ان السفينة خرقت مياه الصين الاقليمية.

وتتكون رابطة "اسيان" من 10 بلدان: اندونيسيا وتايلاند وماليزيا وسنغافورة والفلبين وبروني ولاوس وفيتنام وميانمار وكمبوديا.. ولدى 4 منها ـ فيتنام والفلبين وبروني وماليزيا، خلافات مع الصين على الارض في بحر الصين الجنوبي.

واعلن نائب الوزير الصيني اثر اللقاء: "اننا نسعى الى ان نكون اصدقاء وشركاء وجيران جيدون مع بلدان "اسيان".

وقد طرحت قضية ضرورة المصادقة على لائحة السلوك (ميثاق الشرف) في بحر الصين الجنوبي مرات عديدة في لقاءات ممثلي الصين وبلدان "اسيان" وكذلك مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الامريكية. ووصفت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، التي ستصل الى بالي مساء اليوم، في منتدى "اسيان" السابق في هانوي قبل سنة قضية اللائحة، بانها احد القضايا الاساسية في ميدان الامن الاقليمي في منطقة اسيا والمحيط الهادي. فالولايات المتحدة ترتبط بعلاقات تحالفية مع تايوان، التي لديها اطماع في الارض في بحر الصين الجنوبي.

واكد الدبلوماسيون الصينيون مع ذلك، مرات تفضيلهم حل قضايا الارض في بحر الصين الجنوبي ضمن مجموعة الشركاء الاسيويين.

ويستمر اللقاء الوزاري لبلدان "اسيان"  والشركاء المحاورين من الكتلة الاقليمية، بما فيها الصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان واستراليا وشطرا كوريا الشمالي والجنوبي، ونيوزلندا والاتحاد الاوروبي، في بالي حتى 23 يوليو/تموز.

وسيجري في 22 يوليو لقاء روسيا ـ "اسيان" بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واللقاء الاول لآلية قمة شرق اسيا، التي تشارك فيها كل من روسيا والولايات المتحدة بصفة عضوين كاملي الحقوق.

كما سيشارك الوفد الروسي في 23 يوليو/تموز في منتدى "اسيان" للامن الاقليمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك