الاف الاسرائيليين يتظاهرون احتجاجا على قانون الولاء للدولة اليهودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56279/

شهدت تل ابيب مساء يوم السبت 16 اكتوبر/تشرين الاول مظاهرة خرج فيها آلاف الإسرائيليين احتجاجا على إقرار الحكومة الإسرائيلية تعديل قانون المواطنة الذي يلزم غير اليهود ممن يطلبون الحصول على المواطنة الإسرائيلية بقسم يمين الولاء لإسرائيل كدولة "يهودية وديمقراطية"، وحمل المتظاهرون لافتات تندد بمشروع القانون وبسيطرة الفاشية على إسرائيل.

شهدت تل ابيب مساء يوم السبت 16 اكتوبر/تشرين الاول مظاهرة خرج فيها آلاف الإسرائيليين احتجاجا على إقرار الحكومة الإسرائيلية تعديل قانون المواطنة الذي يلزم غير اليهود ممن يطلبون الحصول على المواطنة الإسرائيلية بقسم يمين الولاء لإسرائيل كدولة "يهودية وديمقراطية"، وحمل المتظاهرون لافتات تندد بمشروع القانون وبسيطرة الفاشية على إسرائيل.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقديرات تشير إلى أن نحو 6 آلاف شخص شارك في التظاهرة غالبيتهم من اليهود وبينهم عرب، حيث رفع المتظاهرون لافتات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ووزير الدفاع إيهود باراك، وجاء فيها أن "الصوت هو صوت ليبرمان، لكن الأيدي هي أيدي نتنياهو، والفاشية تسير بجموح والتطهير العرقي بغطرسة، وسندافع معا عن الحيز الديمقراطي، وليبرمان ليبرمان، فاشي وعنصري".

وكان حزب "إسرائيل بيتنا" فاز في الانتخابات التشريعية العام 2009 بـ15 مقعدا من أصل 120 في الكنيست بعد حملة انتخابية استهدفت الاقلية العربية تحت شعار "لا مواطنة من دون إعلان الولاء للدولة". ويشمل التعديل طالبي الجنسية من غير اليهود فقط اذ يحق لليهود في أي مكان في العالم الحصول تلقائيا على الجنسية الاسرائيلية بموجب قانون العودة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية