بان كي مون يدين "تصعيد العنف" في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562782/

دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما وصفه بـ"تصعيد العنف" في سورية، داعيا إلى انشاء "حوار تشاركي".

دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما وصفه بـ"تصعيد العنف" في سورية، داعيا إلى انشاء "حوار تشاركي".

وقال مارتن نسيركي، المتحدث باسم الأمين العام يوم 20 يوليو/تموز إن بان كي مون يندد بـ"تصعيد العنف" في سورية ويطالب السلطات السورية بوقف قمع المعارضين على الفور.

واضاف المتحدث "إن الأمين العام يتابع بقلق كبير تصعيد العنف ضد المتظاهرين المسالمين في سورية ويدعو إلى إجراء حوار تشاركي وذي صدقية من دون تأخير".

بدورها أفادت وكالة الأنباء السورية الحكومية "سانا" بأن 3 عناصر من قوى الجيش والشرطة قتلوا برصاص مسلحين في مدينة حمص، اضافة الى اصابة عدد اخر بجروح متفاوتة الخطورة.

من جهتها اشارت تقارير اعلامية الى ان قوات الامن السورية تقوم بعملية انتشار في محيط منطقة حرستا بالقرب من العاصمة دمشق، حيث طوقت المنطقة وقطعت المياه والكهرباء والهواتف عنها.

وفي مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" قال الأمين الأول للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري حنين نمر ان الاوضاع في سورية "تشهد في بعض المناطق توترات بدرجات مختلفة الا انها منخفضة بالمقارنة مع السابق، وفي نفس الوقت، لم تصل الى المستوى الشعبي، كما ان هناك مساع جدية من اجل احلال السلم الاهلي وتحقيق الاصلاحات".

ولفت نمر الى ان "الاخوان المسلمون، في وضعهم الراهن، لا يستطيعون ان يكونوا طرفا صالحا للحوار".

من جانبه، وفي مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق قال الكاتب السياسي السوري فايز سارة ان الوضع في سورية "لا يتعلق بكفة نجاح احد الاطراف لان هناك حركة احتجاج مستمرة وهي تمتد وتتسع لتشمل مناطق اخرى والحكومة تواصل معالجة الامر بالحل الامني بدلا عن السياسي".

بدوره اكد استاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله في حديث لـ"روسيا اليوم" من العاصمة السورية ان "الجزأ الاول من المخطط ضد سورية فشل وسقط بدليل تغير المواقف الغربية، والجيش السوري يتعامل مع تنظيمات مسلحة تقتل الناس، ونفذت جرائم بشعة في حمص مثل تقطيع الجثث واغتصاب شباب وسيدات بعد القتل".

من ناحيته، قال رئيس المجلس السوري الأمريكي لؤي صافي في حديث لـ"روسيا اليوم" من واشنطن ان "المعارضة السورية لا تقود التحرك الشعبي بل شباب ومواطنون سوريون يرغبون بالحرية ونظام يسمح بمحاسبة مسؤوليه الفاسدين ويحارب الفساد"، مشيرا الى ان "المعارضة تريد اللحاق بالشارع وتتعلم من دروسها بالتدريج".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية