قس يتخذ من منزل عصابة قاعدة انطلاق لمكافحة المافيا الإيطالية

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562767/

اتخذ القس الكاثوليكي جاكومو بانيتسا ومعه عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة العاجزين عن المشي من أحد البيوت التي صادرتها الشرطة الإيطالية من المافيا جنوبي البلاد موقعأً للانطلاق في حرب أعلنها القس ومن معه ضد المافيا.

اتخذ القس الكاثوليكي جاكومو بانيتسا ومعه عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة العاجزين عن المشي من أحد البيوت التي صادرتها الشرطة الإيطالية من المافيا جنوبي البلاد موقعأً للانطلاق في حرب أعلنها القس ومن معه ضد المافيا، وذلك بحسب ما أفادت به وكالة KAI في 20 يوليو/تموز.

وقد اعتبر تصرف القس الذي تحول ومنذ فترة طويلة الى رمز التصدي المدني للمافيا الايطالية على انه تحد صريح لعصابة "عائلة ندرانغيتا" التي يعود لها المنزل، اذ ان السكان المحليين يتجنبون دخول بيوت العصابات المصادرة، تفادياً لانتقام قد ينالهم على يد هذه العصابة او تلك.

وعلى الفور انهالت التهديدات لحياة القس ومن معه، مما دفع الأمن الإيطالي الى فرض حراسة عليهم جميعاً، وحماية المنزل الذي كانت العصابة تستعمله ككازينو ووكر لبيع المخدرات.

وقد واجهت القس جاكومو بانيتسا ورفاقه مشكلة في المنزل، منها الحاجة الماسة لإجراء بعض الإصلاحات، وتجهيزه بحيث يكون أكثر ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو ما تعذر القيام به حتى الآن، بسبب رفض أهل المنطقة المساعدة في ذلك خشية غضب عائلة ندرانغيتا.

يذكر ان القس بانيتسا كان قد نشر كتاباً حاز شهرة واسعة في إيطاليا، وحوله الى أكثر الكتب مبيعأً في إيطاليا، تطرق من خلاله الى تصديه للمافيا. ويبدو ان نشاط القس هذا هو ترجمة حقيقية لفكرة ان التضرع الى السماء وحده غير كاف، ولابد من أخذ زمام الأمور والعمل لتحقيق الأهداف النبيلة.

ولجأت السلطات الإيطالية منذ 30 عاماً الى مصادرة المنازل التي تعود للعائلات - العصابات في إيطاليا، أملاً بأن يكون هذا الإجراء وسيلة ناجعة في مكافحة الجريمة المنظمة والقائمين عليها في البلاد. لكن هذه الخطوة أسفرت عن مشكلة ثانية تتمثل بعجز السلطات التصرف في الأملاك الجديدة، بسبب تهديدات العصابات.

وكثيراً ماتشير وسائل الإعلام الإيطالية الى المواجهة بين الكنيسة والمافيا والخطر الذي تشكله المافيا على البلاد. وقد أصدر مجمع القساوسة في عام 2009 وثيقة، يوضح من خلالها موقف الكنيسة من المافيا.وقد قارن رجال الدين الكاثوليك في إيطاليا المافيا بالورم السرطاني "الذي يسمم حياة المجتمع ويعكر النوايا ويجرح قلوب الشباب، ويعيق الاقتصاد ويشوه الملامح الخاصة لجنوب البلاد".

كما جاء في هذه الوثيقة  انه عبر فرض قوانينها في السياسة والاقتصاد، انما "تشكل المافيا تهديداً للديموقراطية، اذ انها تشل سلطة الدولة وتشكل عقبة أمام عمل المؤسسات الأهلية، كما انها تشجع على الفساد وتسبب خللاً في ميزان سوق العمل".

هذا وكان بابا روما بينديكت الـ 16 قد عبر عن موقفه المعارض للمافيا، أثناء زيارته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لجزيرة صقلية في جنوب ايطاليا التي تعتبر أحد أهم معاقل العائلات - العصابات .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية