الخارجية الليبية: يجب مشاركة كافة القوى في تسوية القضية الليبية وليس فقط بنغازي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562756/

اعلن وزير الخارجية الليبي عبدالعاطي العبيدي للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف جرت في موسكو يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز انه يجب ان تشارك كافة القوى السياسية في عملية التسوية الليبية وليس فقط بنغازي.

اعلن وزير الخارجية الليبي عبدالعاطي العبيدي للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف جرت في موسكو يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز انه يجب ان تشارك كافة القوى السياسية في عملية التسوية الليبية وليس فقط بنغازي.

وقال الوزير الليبي: "يتعين على جميعنا العمل على حل سياسي يجب ان يشارك فيه كافة الليبيين وليس فقط المجلس الانتقالي". واعرب عن قناعته بانه لا يمكن حل القضية الليبية عن طريق عسكري.

ووصف العبيدي التدخل الاجنبي، وخاصة قيام بعض الدول بتوريد الاسلحة الى الثوار، بانه امر غير بناء لن يساعد في حل القضية.

واشار الوزير الى ان طرابلس لن تناقش تنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، مضيفا ان هذا الامر غير وارد في الاقتراحات التي طرحها الاتحاد الافريقي. واعاد الى الاذهان ان مبادرة الاتحاد الافريقي تنص على وقف اطلاق النار وتخلي حلف الناتو عن قصف ليبيا وبدء الحوار بمشاركة كافة اطراف النزاع.

كما اشاد عبدالعاطي العبيدي بالموقف الروسي من القضية الليبية واصفا اياه بالمعقول والمتزن.

المصدر: وكالة "انترفاكس"

لافروف يناقش التسوية السياسية الليبية مع مبعوث الامم المتحدة

ذكر مصدر في وزارة الخارجية الروسية ان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ناقش مع عبدالاله الخطيب مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا في مكالمة هاتفية جرت بينهما يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز مسائل التسوية السياسية للوضع في ليبيا.

وقال المصدر ان المبعوث ابلغ الجانب الروسي بانه يعمل على وضع صيغة للتسوية السياسية للازمة في ليبيا.

بدوره شدد سيرغي لافروف على ضرورة نقل الوضع الليبي الى المجرى السياسي الدبلوماسي، واعرب عن تأييده لجهود مبعوث الامم المتحدة. واوصى الوزير الروسي عبدالاله الخطيب بتنسيق جهوده مع الوسطاء الآخرين في عملية التسوية.

خبير سياسي: الاعتراف بالمجلس الانتقالي كممثل وحيد للشعب الليبي يعرقل التسوية

اعرب الكسندر اكسينيونوك الخبير في قضايا الشرق الاوسط، الدبلوماسي الروسي السابق في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي وحيد لشعب البلاد يعرقل التوصل الى حل سياسي للازمة الليبية، لان هذا الاعتراف يجعل المجلس الانتقالي متعنتا أكثر.

وقال الخبير انه يرى بان الجهود التي تبذلها الدبلوماسية الروسية لا تكفي من اجل حل القضية الليبية، مشيرا الى ضرورة بذل الجهود الجماعية لايجاد الحل السياسي. واعرب عن رأيه بانه حتى بعض دول حلف الناتو شرعت تفهم الموقف الروسي، لان بدون حل يقوم على اساس صيغة "لا غالب ولا مغلوب" لا يمكن مناقشة مستقبل ليبيا ما بعد القذافي.

وقال موفد قناة "روسيا اليوم" إلى بنغازي أن مباحثات وزير الخارجية الليبي مع نظيره الروسي في موسكو قوبلت باستهجان كبير في بنغازي وفي المناطق الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي.

من جانب اخر اوضح ان المراقبين بشكل عام يعربون عن تفاؤلهم للقاءات التي يجريها ممثلو المعارضة في أوروبا، بما فيها لقاء باريس الأخير.

هذا، وقال رئيس قسم التاريخ في جامعة الصداقة الروسية سيرغي فورونين في مقابلة مع "روسيا اليوم" ان الازمة الليبية "خرجت عن اطار ليبيا منذ 17 مارس/آذار حين اتخذ قرار مجلس الامن"، واشار الى ان "حلف الناتو يتبع على مدار 20 سنة سياسة مخيفة يحدد خلالها  مصير شعوب وبلاد مختلفة خصوصا في المنطقة الآروآسيوية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية