المحكمة الصربية تقرر تسليم غوران هادجيتش اخر المطلوبين من قبل الجنائية الدولية الى لاهاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562734/

قررت المحكمة الخاصة في بلغراد يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز تسليم غوران هادجيتش المتهم الأخير بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب في البلقان الاعوام 1991 - 1995 الى المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة.

قررت المحكمة الخاصة في بلغراد يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز تسليم غوران هادجيتش المتهم الأخير بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب في البلقان الاعوام 1991 - 1995 الى المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة.

وكان الرئيس الصربي بوريس تاديتش قد اكد في وقت سابق من هذا اليوم خلال مؤتمر صحفي عقده في بلغراد نبأ اعتقال غوران هادجيتش المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت انباء ظهرت حول اعتقال هادجيتش يوم 19 يوليو/تموز إلا أنه تم نفيها.

وغوران هادجيتش سياسي كرواتي صربي الأصل قاد جمهورية كرايينا الصربية غير المعترف بها، والتي اقيمت على الأراضي الكرواتية خلال الأعوام 1992 لغاية 1995.

وفي عام 2004 اصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي مذكرة اعتقال بحق هادجيتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، من بينها التورط بترحيل وقتل السكان المدنيين في كرواتيا خلال الفترة ما بين 1991 ولغاية 1993.

ورصدت الولايات المتحدة مبلغ 5 ملايين دولار لمن يساعد في القبض على هادجيتش، كما وعدت السلطات الصربية بـ1.4 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن مكان تواجده. وبعد القاء القبض على رادكو ملاديتش القائد العسكري الصربي في مايو/ايار بقي هادجيتش أخر مجرم تطالب به المحكمة من السلطات الصربية.

ويعتبر تسليم المجرمين احدى الشروط لانضمام صربيا الى الاتحاد الأوروبي.

روسيا تأمل بان تكون محاكمة هاديتش موضوعية

اعلن قسطنطين دولغوف المفوض لشؤون حقوق الانسان والديمقراطية وسيادة القانون بوزارة الخارجية الروسية في تصريح ادلى به لوكالة "نوفوستي" الروسية يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز، اعلن ان موسكو تأمل بان تكون محاكمة غوران هادجيتش موضوعية ولن تستغل لغرض المماطلة واطالة عمل المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بشكل مفتعل.

وقال دولغوف: "نحن نعول على ان تكون محاكمة غوران هادجيتش المرتقبة موضوعية وغير متحاملة، ولن يتم استغلالها لغرض المماطلة المفتعلة في عمل المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافية السابقة".

بان كي مون: اعتقال هادجيتش سيسمح بانهاء مهمة المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في بيان له نشره مكتبه الصحفي يوم الاربعاء 20 يوليو/تموز ان اعتقال غوران هادجيتش سيسمح بانهاء مهمة المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة.

وجاء في البيان ان اعتقال هادجيتش "سيسمح للمحكمة الدولية بان تركز جهودها على اختتام مهمتها علما بان هادجيش كان آخر المطلوبين الـ 161 الواردة اسماؤهم في قائمة المحكمة". واضاف الامين العام ان "توقيف هادجيتش يعد اشارة قوية بالنسبة الى كل من ارتكب جرائم مماثلة بانهم لن يتمكنوا من الفرار من العدالة وسيتحملون كامل المسؤولية".

الاتحاد الأوروبي يرحب باعتقال هادجيتش

رحب الاتحاد الأوروبي باعتقال غوران هادجيتش. جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن هيرمان فان رومبوي رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي وجوزيه مانويل باروزو، رئيس المفوضية الاوروبية وكاثرين أشتون، المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي.

وقال البيان الصادر يوم 20 يوليو/تموز "إنها خطوة أخرى هامة على طريق صربيا لتطبيق مستقبلها الأوروبي وخطوة هامة للعدالة الدولية"، معربا عن أمله ان تتم عملية تسليم هادجيتش باسرع ما يمكن الى محكمة لاهاي.

واضاف البيان "أن التعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الخاصة بيوغسلافيا يبقى الشرط الأساسي على طريق انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبي".

الناتو يرحب ايضا بالاعتقال

كما رحب اندرس فوغ راسموسن باعتقال هادجيتش قائلا في بيان صدر يوم 20 يوليو/تموز "بعد تسليم رادكو ملاديتش الى لاهاي، سيسمح اعتقال هادجيتش باغلاق اكثر الملفات ألما في التاريخ الأوروبي الحديث.. اقدر عاليا هذه الخطوة التي اقدمت عليها السلطات الصربية لتنفيذ التزاماتها الدولية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك