بان كي مون يؤكد على احترام خيار الشعب في جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/56273/

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم السبت 16 اكتوبر/تشرين الاول أن "خيار الشعب سيحترم" يجنوب السودان في الإستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل حول تقرير المصير في جنوب السودان ووضع منطقة أبيي الغنية بالنفط، من جهته حذر الجيش السوداني من نشر قوات أممية عازلة على الحدود بين الشمال والجنوب وقال المتحدث باسم الجيش السوداني المقدم الصوارمي خالد سعد أن نشر قوات أممية عازلة على الحدود بين الشمال والجنوب لا يعبر الا عن جهل بمجريات الاحداث الحقيقة في السودان أو تحرشا يستهدف استقراره وسلامته.

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم السبت 16 اكتوبر/تشرين الاول أن "خيار الشعب بجنوب السودان سيحترم" في الإستفتاء المقرر اجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل حول تقرير المصير في جنوب السودان ووضع منطقة أبيي الغنية بالنفط.

وأضاف كي مون  في كلمة أمام المشاركين في إجتماع مراكش جنوب المغرب أن الوضع في المنطقة في بالغ الهشاشة،  مؤكداً في الوقت نفسه أن الأمم المتحدة ستستمر في دعم تنفيذ الإتفاقات المعقودة بين الأطراف المعنيين للتوصل إلى استفتاء يتسم بالمصداقية.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن الإستفتاءين حول تقرير المصير في جنوب السودان ووضع أبيي اللذين سيجريان بعد أقل من 3 أشهر يحملان رهانات كبيرة، وهي مهمة بالنسبة إلى السودان وأفريقيا والمجموعة الدولية، حسب تعبيره.

وكانت الامم المتحدة قد اعلنت أنه سيتم نشر قوات دولية في المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب في السودان لتشكل منطقة عازلة وتمنع وقوع أية أعمال عنف قبل الاستفتاء.  وذلك بعد أن تصريحات رئيس جنوب السودان سلفا كير، بأنه يخشى أن يكون الشمال يعد "لحرب" مع الجنوب بسبب الاستفتاء بشأن الاستقلال.

الجيش السوداني يحذر من "التحرش" ونشر قوات اممية بين الشمال والجنوب

من جهته حذر الجيش السوداني من نشر قوات أممية عازلة على الحدود بين الشمال والجنوب وقال المتحدث باسم الجيش السوداني المقدم الصوارمي خالد سعد أن حديث مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة الان لوروا حول نشر قوات أممية عازلة على الحدود بين الشمال والجنوب لا يعبر الا عن جهل بمجريات الاحداث الحقيقة في السودان أو تحرشا يستهدف استقراره وسلامته.

وأكد الصوارمي انه لا يوجد تهديد لامن الجنوبيين وان القوات المسلحة السودانية يمكنها التصدي لاي حوادث امنية. واضاف ان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في البلاد لديها بالفعل مهمة يتعين النهوض بها الا وهي مراقبة تطبيق اتفاق سلام 2005.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية