الرئيس الروسي: حل وسط بين طرابلس وبنغازي امر واقعي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562670/

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اعقاب المباحثات بينهما، اعرب عن اعتقاده بان التوصل الى حل وسط بين طرفي النزاع في ليبيا امر ممكن.

اعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز في اعقاب المباحثات بينهما، اعرب عن اعتقاده بان التوصل الى حل وسط بين طرفي النزاع في ليبيا امر ممكن.

وقال الرئيس: "يجب ان نواصل البحث عن امكانيات للتسوية السلمية للوضع. ولا يوجد حل عسكري للقضية الليبية، وسنواصل البحث عن حل وسط. واعتقد ان التوصل الى الحل الوسط بين طرابلس وبنغازي امر واقعي".

واعاد مدفيديف الى الاذهان ان روسيا لم تصوت ضد قراري مجلس الامن الدولي رقم 1970 و1973. واضاف قوله: "كنا ننطلق من ان الاجراءات لتنفيذهما ستتماشي مع نص القرارين، وان فرض الحظر الجوي لا يقضي بشن الحرب". واستطرد قائلا: "ولكن في حقيقة الامر بدأت حرب اهلية، ويدعم البعض طرفا معينا من طرفي النزاع".

واكد الرئيس الروسي قائلا: "ينبغي علينا مواصلة بذل المحاولات الرامية الى تسوية الوضع مع الاستفادة من كافة جهود الوساطة الممكنة".

ميركل: لا يمكن حل القضية الليبية عن طريق عسكري

اعلنت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه لا يمكن حل القضية الليبية عن طريق عسكري بحت. وقالت: "نحن نجمع على ان الزعيم الليبي معمر القذافي فقد شرعيته، ولكننا على قناعة بان القضية الليبية لا يمكن حلها عن طريق عسكري بحت".

واكدت ميركل ان غيدو فسترفيلي وزير الخارجية الالماني يعمل بنشاط ضمن مجموعة الاتصال حول التسوية الليبية. واضافت قولها: "نحن نشيد بدور الاتحاد الافريقي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي في افريقيا الذي يبذل قصارى جهوده لانهاء المواجهة بين الطرفين المتنازعين في ليبيا".

واشارت ميركل الى انه "لا يمكن المقارنة بين ليبيا وسورية". واضافت ان "المانيا وروسيا تدركان ضرورة ارسال اشارة حول أهمية اجراء اصلاحات جدية في سورية. وفي الوقت الراهن نفكر في كيفية بعث هذه الاشارة بشكل أفضل".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية