العثور على مكمن يورانيوم كبير في جنوب الهند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562650/

عثر في الهند على احتياطي كبير من خامات اليورانيوم. وتنقل هذا صحيفة "تايمز اوف انديا" في عددها اليوم 19 يوليو/تموز، استنادا الى سري كومار بانرجي، سكرتير مديرية الطاقة الذرية الهندية.

عثر في الهند على احتياطي كبير من خامات اليورانيوم. وتنقل هذا صحيفة "تايمز اوف اينديا" في عددها اليوم 19 يوليو/تموز، استنادا الى سري كومار بانرجي، سكرتير مديرية الطاقة الذرية الهندية.

فقال بانرجي ان "الاعمال الجيولوجية اكدت اكتشاف مكمن اليورانيوم مؤخرا في منطقة تومان بال بولاية اندرا برديش، الذي يحوي على 49 الف طن من هذه الخامات على اقل تقدير. وتشير التكهنات الاخيرة الى ان الاحتياطي قد يكون اكثر 3 مرات".

ولا يستبعد الخبراء الهنود ان يكون مكمن اندرا برديش اكبر مكمن في العالم بهذا المؤشر. وستبدأ اعمال استثماره بعد 6 اشهر. ويعتبر منجما ولاية جرقهند في شرق البلاد حيث يوجد 170 الف طن من خامات اليورانيوم، اكبر مكمن لليورانيوم في الهند في الوقت الحاضر. واعترف رئيس مديرية الطاقة الذرية بان "استخراج اليورانيوم من المكمن الجديد سيتيح للجمهورية تقليص تبعيتها لاستيراد هذه المادة الخام، ولكن لا يسمح بالتخلي عن ذلك بصورة نهائية".

وتشتري الهند اليورانيوم في الوقت الحاضر، بالتحديد، من فرنسا وكازاخستان، والعقود معهما طويلة الامد. وان احتياجات الهند لخامات اليورانيوم مع ذلك، تتنامى باطراد.

ويعمل في الهند في الوقت الحاضر 20 مفاعلا نوويا مجمل قدرتها 4780 ميغاواط. ومن المقرر انشاء 34 مفاعلا في السنوات القادمة، من المفروض انشاء 30 منها بتصاميم اجنبية.

وعلى وشك ان تنجز روسيا الان انشاء وحدتي طاقة نووية في محطة "كودانكولام" الكهرذرية في ولاية تاميلند الجنوبية. وتم الاتفاق على شروط قرض روسي للهند لانشاء المرحلة الثانية لهذه المنشأة. وخصصت الهند في غضون ذلك قطعة ارض في ولاية البنغال الغربية في شرق البلاد لانشاء محطة كهرذرية بمساعدة روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك