اقتراح بتشكيل شركة روسية - سعودية لخزن وتسويق القمح

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562631/

مواقع الحبوب الروسية قد تتعزز في أسواق الشرق الأوسط.. فقد اقترحت المملكة العربية السعودية على روسيا تأسيس شركة مشتركة لتصدير وتخزين القمح الروسي في المملكة وتوزيعه انطلاقاً منها في أسواق الدول المجاورة.. ما قد يشكل حال تحققه موطئ قدم دائم للمصدرين الروس في منطقة  تعد السوق الأبرز للحبوب الروسية.

مواقع الحبوب الروسية قد تتعزز في أسواق الشرق الأوسط. فقد اقترح رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى السعودي السيد صالح الشعيبي الذي يزور روسيا حالياً على رأس وفد رسمي يضم رجال أعمال سعوديين، اقترح على الجانب الروسي تشكيل شركة مشتركة مختصة بخزن وتسويق الحبوب الروسية وتوزيعها في المملكة والأسواق المجاورة.

وأكد الوفد السعودي على استعداده توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء هذه الشركة خلال وجوده في روسيا، وتوقع أن يتراوح حجم المخزون السنوي من القمح للشركة حال إنشائها من مليون إلى مليون ونصف المليون طن من القمح.. ويبدو أن هذا الاقتراح يتناغم مع مخططات كشف عنها وزير الزراعة السعودي فهد بالغنيم مؤخراً تتعلق بزيادة مخزون المملكة من القمح بمقدار الضعف لتعادل استهلاك عام كامل، علماً أن السعودية تحتفظ حالياً بمخزون لستة أشهر يقدر بنحو مليون ونصف المليون طن.. ويرى محللون أن حماس الشركات الروسية للمقترح، يتوقف على إمكانية حصولها على عوائد كعودة القمح الروسي للمشاركة في المناقصات العامة في المملكة بعد استبعاد طال أمده.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم