وزيرالمالية الامريكي يحذر الكونغرس من خطر اصابة الدين الامريكي بالشلل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562612/

سيتبنى الكونغرس الامريكي قانون رفع سقف دين الدولة الامريكية للحيلولة دون انتقال البلاد الى حالة العجزعن تسديد ديونها. أعلن تيموتي غايتنير وزير المالية الامريكي عن ثقته بذلك في تصريح ادلى به يوم 18 يوليو/حزيران لشبكة "سي أن بي سي" الامريكية للاذاعة والتلفزيون.

سيتبنى الكونغرس الامريكي قانون رفع سقف دين الدولة الامريكية للحيلولة دون انتقال البلاد الى حالة العجز عن تسديد ديونها. أعلن تيموتي غايتنير وزير المالية الامريكي عن ثقته بذلك في تصريح ادلى به يوم 18 يوليو/حزيران لشبكة  "سي أن بي سي" الامريكية للاذاعة والتلفزيون.

وتجري ادارة اوباما حاليا محادثات مع ممثلي الحزب الجمهوري في الكونغرس محاولة اقناعهم  برفع سقف دين الدولة الامريكية الذي اوصلته الحكومة في 16 مايو/أيار الماضي الى 14.3 تريليون دولار، والا لن تستطيع الولايات المتحدة  الوفاء بالتزاماتها ازاء ديونها. ويرى الخبراء ان بمقدور  وزارة المالية  الامريكية اللجوء الى حيل محاسبية مختلفة  حتى 2 اغسطس/آب القادم  لتأخيرحدوث شلل مالي امريكي وأعلان الولايات المتحدة عجزها عن تسديد ديونها.

اما الجمهوريون فانهم يصرون على ان تتوقف ادارة اوباما عن  الاقتراض كي تناسب النفقات العائدات ، علما ان عجز الموازنة الامريكية في السنوات الاخيرة فاق تريليون دولار. ويتوقع ان تفوق النفقات العائدات في العام الجاري بمقدار 1.65 تريليون دولار.

وحذر غايتنير من ان الشلل في تسديد الدين الامريكي سيتسبب  في وقوع كارثة بالنسبة الى الاقتصاد الامريكي والنظام المالي الامريكي والامريكيين كلهم وسيضع الاقتصاد العالمي في حافة الكساد. وبحسب قوله ليس هناك بديل لرفع سقف دين الدولة. وقال الوزير الامريكي:" يدرك أعضاء الحزب الجمهوري في الكونغرس هذا الامر تمام الادراك. وانني على ثقة تامة بان سقف دين الدولة سيرتفع". وبحسب قوله فان قيادة الحزب الجمهوري تعترف بضرورة اتخاذ هذا القرار قبل 2 اغسطس/آب.

وقد أكد تيموتي غايتنير ان هذا الموعد يعد اقصى موعد تستطيع حكومة الولايات المتحدة قبله  خدمة  ديونها. وقال غايتنير ليست لدينا اية إمكانات  اخرى لتقديم وقت أكثر للكونغرس.

وقد أعلنت وكالة "موديز" للتصنيف في الاسبوع الماضي امكانية تخفيض  درجة التصنيف العليا لاقتراض  الاوراق المالية الامريكية. واوصت الوكالة الولايات المتحدة  بإلغاء القيود القانونية المفروضة على رفع مستوى دين الدولة الامريكية. وقالت الوكالة ان هذا القرار سيسمح بازالة قلق المستثمرين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك