زوما يدعو الى توحيد جهود الاتحادين الاوروبي والافريقي والامم المتحدة لحل الازمة الليبية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562607/

اعلن رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما ان الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يجب ان يوحدوا الجهود من اجل حل الازمة الليبية.

 

اعلن رئيس جمهورية جنوب افريقيا جاكوب زوما ان الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يجب ان يوحدوا الجهود من اجل حل الازمة الليبية.

وقال زوما يوم الاثنين 18 يوليو/تموز خلال مؤتمر صحفي مشترك في عاصمة جمهورية جنوب افريقيا  مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذي وصل الى هناك في زيارة عمل، ان اساس التسوية يجب ان تصبح "خارطة الطريق" الموضوعة من قبل الاتحاد الافريقي، واضاف: " لقد نهض الشعب الليبي ضد النظام وطالب بالتغيير. واصبحت الرغبة العامة انشاء حكومة ديموقراطية. الا انه تم استخدام السلاح ضد المحتجين. وبعد حصول الاشتباكات اعلن الاتحاد الافريقي بشكل واضح انه ضد العنف ويؤيد تسوية سلمية للازمة بالاعتماد على (خارطة الطريق)".

يذكر ان وثيقة هذه المبادرة تدعو الى اجراء حوار سياسي بين نظام معمر القذافي والمعارضة بدون شروط مسبقة، وقد وافق القذافي على العرض الافريقي، الا ان المعارضة رفضته مطالبة برحيل القذافي كشرط مسبق.

وشدد زوما على ان "الافارقة متأكدون بأن على الليبيين تحديد مستقبلهم بأنفسهم. ويقول القذافي انه لن يشارك في مفاوضات حول تحديد مستقبل ليبيا. ويجب على الشعب الليبي بنفسه تحديد مصير القذافي. وتحاول المعارضة واوروبا الغربية حمله على الرحيل ولكن الاتحاد الافريقي يعتبر ان الليبيين يجب ان يناقشوا بانفسهم الى اين ومتى وضمن اية شروط سيرحل القذافي، مع العلم ان ذلك يجب ان يصبح نتيجة للمفاوضات وليس قبلها. واهم شيء ان تصبح ليبيا دولة حرة وديموقراطية".

من جانبه نوه كاميرون بأن وقف اطلاق النار متعلق بالقذافي نفسه الذي، حسب قوله، يجب ان يكف عن قصف السكان الآمنين.

واشار الى ان بريطانيا تؤيد رحيل القذافي كشرط مسبق لبدء الحوار السياسي في الجماهيرية.

هذا واقام الزعيمان المؤتمر الصحفي عقب اجراء محادثات ثنائية ناقشا خلالها مشاكل تتعلق بالامن ومكافحة الارهاب وتسوية الازمات الاقليمية في افريقيا.

المصدر: وكالة "ايتار-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية