طاجيكستان لا تنوي التفاوض حول مرابطة قواعد عسكرية امريكية في اراضيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562582/

نفى وزير الخارجية الطاجيكي خمرخان زريفي خلال مؤتمر صحفي عقده في 18 يوليو/تموز احتمال ظهور قواعد عسكرية امريكية في اراضي بلاده بعد سحب قوات الناتو من افغانستان.

نفى وزير الخارجية الطاجيكي خمرخان زريفي احتمال ظهور قواعد عسكرية امريكية في اراضي بلاده بعد سحب قوات الناتو من افغانستان.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده يوم 18 يوليو/تموز "لم نخض ولا ننوي ان نخوض اية مفاوضات مع الولايات المتحدة في القريب المنظور حول نشر قواعد امريكية في اراضينا. وفيما يتعلق بمركز التدريب في قره تاغ الواقع في الجبال على بعد 40 كم غربي دوشنبه والذي يشيد بالاموال الامريكية فانه يعتبر ملكا لطاجيكستان وسيتدرب فيه عسكريو الحرس الوطني".

ولم يبالغ الوزير في تعقيد الوضع السياسي والعسكري في افغانستان والمنطقة ككل بعد انسحاب قوات الناتو من هناك واوضح "لا يدور الحديث عن سحب كل القوات الاطلسية. ويبقى عدد محدد من عسكريي الناتو هناك حتى تتوفر كل الضمانات للامن في البلد". وحسب قوله فان "الوضع في هذا البلد يسيطر عليه المجتمع الدولي الذي يتخذ كل التدابير الضرورية من اجل استقرار الوضع هناك".

وفي معرض تعليقه على رد فعل السلطات الطاجيكية على المفاوضات مع "طالبان" اكد الوزير ان البت في مسألة ماهية الجهة التي يمكن خوض المفاوضات معها ، هو من صلاحيات الحكومة الافغانية نفسها.

وقال ان طاجيكستان تدعو خلال السنوات الاخيرة بالحاح الى احلال سلام مدني في هذا البلد والنهوض باقتصاده وتبدي استعدادها للمشاركة النشيطة في ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك