اليمن: مقتل 55 من عناصر "القاعدة" جنوب البلاد ومصرع 6 في اشتباكات بصنعاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/562574/

قال مصدر عسكري يمني إن 55 عنصرا من تنظيم "القاعدة" في اليمن قتلوا في اعنف هجوم نفذته قوات الجيش بمساندة القبائل لاستعادة مدينة زنجبار مركز محافظة أبين في الجنوب. من جانب آخر افادت وكالة "رويترز" بان 6 اشخاص قتلوا في اشتباكات بين القوات الحكومية وانصار المعارضة بصنعاء.

قال مصدر عسكري يمني يوم 18 يوليو/تموز إن 55 عنصرا من تنظيم "القاعدة" في اليمن قتلوا في اعنف هجوم نفذته قوات الجيش بمساندة القبائل لاستعادة مدينة زنجبار مركز محافظة أبين في الجنوب.

ونقلت مصادر اعلامية عن المصدر قوله إن المواجهات جارية منذ مساء يوم 17 يوليو/تموز ولازالت مستمرة وخلفت 55 قتيلا من عناصر القاعدة بعد معارك هي الأعنف مع التنظيم خاضتها كتائب من اللواء "25" ميكا، والقبائل المسلحة".

وأكد "ان من بين القتلى قيادات من القاعدة أبرزهم محمد الخضر احد أهم المطلوبين في تمويل الإرهاب وتنفيذه عددا من الهجمات التي طالت عسكريين".

ولم يشر المصدر العسكري إلى عدد خسائر الجيش والقبائل، لكن مصدرا مستقلا أكد مقتل 8 جنود وجرح عقيد في اللواء 25 وجرح نحو 30 آخرين من الجنود ومسلحي القبائل اليمنية.

وانتشرت قوات اللواء 25 ميكا في مدينة زنجبار التي كانت قد أحكمت عناصر القاعدة الخناق عليها منتصف مايو/ايار الماضي.

وأوضح المصدر ان قوات الجيش تمكنت من صد هجوم مجموعات مسلحة كانت قادمة من محافظة مأرب لمساندة عناصر القاعدة بمدينة زنجبار وأجبرتها على الفرار.

كما قام الطيران الحربي اليمني بطلعات فوق المواقع التي تعود لعناصر التنظيم.

من جانب آخر افادت وكالة "رويترز" مساء الاثنين 18 يوليو/تموز نقلا عن مصادر في المعارضة اليمنية بان 6 اشخاص قتلوا في اشتباكات بين القوات الحكومية وانصار المعارضة بالعاصمة اليمنية صنعاء. وهذه هي اول اشتباكات تشهدها العاصمة منذ سفر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج.

 بدوره قال  مراسل قناة "روسيا اليوم" ان الوضع الامني في زنجبار يزداد صعوبة وتعقيدا، جاء هذا مع اشتداد المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين، الذين يعتقد انهم من تنظيم القاعدة.

واشار الى انضمام مسلحين قبليين الى جانب قوات الحكومة اليمنية في مواجهتها ضد هذا التنظيم .

 واضاف ان هذه المواجهات المستمرة لاكثر من شهرين ادت الى نزوح سكان المدينة الى مدن اخرى، والى مخيمات تعاني من نقص الادوية والاغذية وهذا ما ادى الى ازمة انسانية.

قيادي يمني: الاشتباكات مع المسلحين قائمة في اليمن

وأكد القيادي في حزب المؤتمر الحاكم فارس الصليحي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من صنعاء وجود اشتباكات في اليمن على مدار 24 ساعة تقريبا.

واوضح ان تنظيم القاعدة والمسلحين تلقوا ضربات مؤلمة من القوات الحكومية ومازالت العمليات العسكرية مستمرة.

وفيما يخص عودة الرئيس اليمني قال الصليحي إن الحادث الذي تعرض له الرئيس ليس بالسهل والعلاج يتطلب فترة طويلة.

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية